عبد الفتاح مصطفى - الرشيدية / جديد انفو
 
مع حلول موسم الصيف وارتفاع درجات الحرارة في عدد من مناطق المغرب وخاصة جهة درعة تافيلالت، تكثر فيها العقارب والثعابين و يزداد خطرها، كما يمكن أن تهدد حياة السكان .
 
وقد عرفت عدة مناطق من هذه الجهة في بداية الصيف الحالي 2018 ، عدة إصابات بعضها كان مميتا، مثل فتاة في الثامنة من عمرها، تنحدر من قيادة النقوب إقليم زاكورة التي لفظت أنفاسها الأخيرة مؤخرا بالمستشفى الإقليمي لورزازات اثر تعرضها للسعة عقرب يوم الأربعاء 24 يوليو الماضي بهذه القيادة.
 
ويرجع سبب وفاة هذه الفتاة حسب جمعيات مدنية، إلى غياب وسائل التدخل السريع والعلاج وغياب الأمصال وبعد المسافة بين السكان و الوحدات الاستشفائية التي لا تتوفر في الغالب على إمكانيات الإنعاش الطبي وإنقاذ المصاب أو المصابة ، وغالبا ما يحدث هذا في المدن والقرى المهمشة من طرف السياسات الحكومية والجماعات والسلطات المحلية على مختلف الواجهات الاجتماعية والاقتصادية والتعليمية والصحية . مما يدفع ساكنة هذه المناطق إلى الانتفاضة والاحتجاج ضد الإقصاء والتهميش وللامبالاة كما وقع مؤخرا بمدن زاكورة و تنغير ومرزوكة ...
 
وتقول المصادر أن الفتاة المتوفاة، تم نقلها على وجه السرعة نحو المستشفى الإقليمي لوارزازت، وتم وضعها بقسم الإنعاش لتلقي العناية و العلاجات الضرورية نظرا لتدهور حالتها، ورغم ذلك تدهورت حالتها ولفظت أنفاسها الأخيرة في اليوم الموالي متأثرة بمضاعفات لسعة العقرب .
 
إن لدغات العقارب زادت بشكل كبير في الآونة الأخيرة، مع التغيرات المناخية وارتفاع درجات الحرارة بشكل غير مسبوق في عدد من مناطق الجنوب الشرقي ( زاكورة، ألنيف، مرزوكة، تنغير، أرفود، الريصاني ...) والتي تجبر العقارب والثعابين علي الخروج من الجحور. فيتعرض أغلب أبناء البوادي والقرى الواقعة بالقرب من الجبال وفي الصحاري الى اللدغات السامة، فيضطر الأهالي الى نقل المصاب أو المصابة على متن الدواب لساعات قبل الوصول الى "مركز استشفائي" ، غالبا ما يكون مقفلا أو لا يتوفر على الأمصال المعتمدة دوليا بالوحدات الصحية الوقائية المضادة للسم .
 
وتجدر الإشارة إلى أن منطقة النقوب إقليم زاكورة ومناطق أخرى كثيرة، عرفت وتعرف العديد من حالات التعرض للدغات الأفاعي ولسعات العقارب مند دخول فصل الصيف ، مما يستدعي توفير أدوية ومضادات للسموم بمستوصفات القرب،للتخفيف من عناء التنقل نحو المستشفيات، وانقاد حياة المواطنين .... وقد تم تسجيل حالتين للدغة أفعى بذات الجماعة "النقوب" شهر يونيو الماضي .
 
الحالة الأولى لحامل في شهرها السابع جرى نقلها إلى مراكش، والثانية لطفلة تبلغ من العمر 12 سنة ونقلت إلى المستشفى الجهوي مولاي علي الشريف بالرشيدية ، مما يبين الحالة التي يواجهها هؤلاء السكان مع كثرة الزواحف الضارة و المميتة . .
 
وتجدر الإشارة الى أن المستشفى الإقليمي لزاكورة و المستشفيات الأخرى بالجهة ، تفتقر لقسم الإنعاش الشيء الذي يزيد من تعميق جراح المواطنين ويزيد من كلفة تحملهم لعناء السفر صوب مدن المستشفيات الجامعية بفاس أو مراكش . ..
 
أمام هذه الصعوبات التي يواجهها المواطنون بمناطق الجنوب الشرقي عند الإصابة بلدغات العقارب أو الأفاعي ، فانه يكون مضطرا إلي الاستعانة بالوسائل البدائية والتقليدية القديمة في حالة تعرض أحد الأفراد للدغة عقرب، مثل استخدام عصير الثوم والبصل، يتم وضعه على الجرح لامتصاص السم والقضاء عليه، وهي طريقة بدائية يستخدمها سكان المناطق الجبلية نظراً لبعد الوحدات الصحية عنهم. فغالبا ما يقوم سكان المناطق النائية والبعيدة باستخدام الطب التقليدي لعلاج لدغات العقارب وحتى الأفاعي ، و تختلف طرق العلاج التقليدي من منطقة إلى أخرى .
 
على هذا الحال، مازال سكان المناطق النائية و خاصة مناطق الجنوب الشرقي الذي تكثر فيه لدغات العقارب و الأفاعي في فصل الصيف يطالبون المسؤولين بتجهيز مستوصفات القرب و المستشفيات بالأطباء و الممرضين وتوفير الأدوية وخاصة الأمصال المعتمدة دوليا بالوحدات الصحية الوقائية، حتى نؤمن حياة مطمئنة لهذه الشريحة من السكان التي تقطن في الأماكن البعيدة عن المستشفيات . .
 
كما تطالب ساكنة المنطقة، وجمعيات المجتمع المدني بتوفير مضادات لسموم الأفاعي والعقارب، ولطبيب في المستوصف، حيث سبق لها أن حذرت الوزير أناس الدكالي خلال زيارته الأخيرة لزاكورة من غياب مضادات السموم في المستوصفات، وهو ما نفاه الوزير مؤكدا على وجودها . .