سعيد وعشى - الرشيدية / جديد انفو
 
ترأس والي جهة درعة تافيلالت عامل إقليم الرشيدية محمد بنرباك مساء اليوم الإثنين 20 غشت 2018 بقاعة فلسطين بمدينة الرشيدية مراسيم الاستماع إلى الخطاب الملكي السامي الذي وجهه الملك محمد السادس إلى الشعب بمناسبة الذكرى ال65 لثورة الملك والشعب .
 
و حضر هذه المراسيم الى جانب والي جهة درعة تافيلالت، رجال السلطة، وشخصيـات مدنية وأمنية وعسكرية، بالإضافة لمسـؤولي المصالح الخارجية ومنتخبون وممثلي الهيئات السياسية ونقابيون وفعاليات من المجتمع المدني ...
 
وقال جلالة الملك محمد السادس في خطابه "إنه لا يمكن أن نطلب من شاب القيام بدوره وبواجبه دون تمكينه من الفرص والمؤهلات اللازمة لذلك".
 
وأضاف أنه "علينا أن نقدم له أشياء ملموسة في التعليم والشغل والصحة وغير ذلك. ولكن قبل كل شيء، يجب أن نفتح أمامه باب الثقة والأمل في المستقبل ..."
 
وتابع جلالته: "فتمكين الشباب من الانخراط في الحياة الاجتماعية والمهنية ليس امتيازا لأن من حق أي مواطن، كيفما كان الوسط الذي ينتمي إليه، أن يحظى بنفس الفرص والحظوظ من تعليم جيد وشغل كريم. غير أن ما يحز في نفسي أن نسبة البطالة في أوساط الشباب، تبقى مرتفعة. فمن غير المعقول أن تمس البطالة شابا من بين أربعة، رغم مستوى النمو الاقتصادي الذي يحققه المغرب على العموم. والأرقام أكثر قساوة في المجال الحضري".
 
وأضاف جلالته أنه "رغم المجهودات المبذولة، والأوراش الاقتصادية، والبرامج الاجتماعية المفتوحة، فإن النتائج المحققة، تبقى دون طموحنا في هذا المجال. وهو ما يدفعنا، في سياق نفس الروح والتوجه، الذي حددناه في خطاب العرش، إلى إثارة الانتباه مجددا، وبكل استعجال، إلى إشكالية تشغيل الشباب، لاسيما في علاقتها بمنظومة التربية والتكوين، إذ لا يمكن أن نقبل لنظامنا التعليمي أن يستمر في تخريج أفواج من العاطلين، خاصة في بعض الشعب الجامعية، التي يعرف الجميع أن حاملي الشهادات في تخصصاتها يجدون صعوبة قصوى في الاندماج في سوق الشغل. وهو هدر صارخ للموارد العمومية، ولطاقات الشباب، مما يعرقل مسيرات التنمية، ويؤثر في ظروف عيش العديد من المغاربة."
 
وقال جلالة الملك محمد السادس "أن الكثير من المستثمرين والمقاولات بالمغرب يواجهون صعوبات في إيجاد الكفاءات اللازمة في مجموعة من المهن والتخصصات".
 
وأضاف جلالته أن "العديد من الشباب، خاصة من حاملي الشهادات العليا العلمية والتقنية، يفكرون في الهجرة إلى الخارج، ليس فقط بسبب التحفيزات المغرية هناك، وإنما أيضا لأنهم لا يجدون في بلدهم المناخ والشروط الملائمة للاشتغال، والترقي المهني، والابتكار والبحث العلمي. وهي عموما نفس الأسباب التي تدفع عددا من الطلبة المغاربة بالخارج لعدم العودة للعمل في بلدهم بعد استكمال دراستهم".
 
وأمام هذا الوضع، يضيف جلالته، "ندعو للانكباب بكل جدية ومسؤولية، على هذه المسألة، من أجل توفير الجاذبية والظروف المناسبة لتحفيز هذه الكفاءات على الاستقرار والعمل بالمغرب. ومن أجل التصدي للإشكالية المزمنة، للملاءمة بين التكوين والتشغيل، والتخفيف من البطالة."
 
وقال الملك محمد السادس أن "القرارات الأخيرة لمجلس الأمن الدولي، ولقمة الاتحاد الإفريقي، تؤكد، بما لا يدع مجالا للشك، الاختصاص الحصري للأمم المتحدة في رعاية المسار السياسي".
 
وبالمناسبة، عبر الملك محمد السادس عن الشكر والتقدير "للقادة الأفارقة الأشقاء، الذين تفاعلوا بإيجاب مع المواقف المبدئية للمغرب، وتجاوبوا مع نداء مجلس الأمن الدولي، الذي دعا أعضاء المنتظم الدولي إلى دعم جهوده".
 
وفي هذا السياق، أبرز الملك محمد السادس، "أن روح وقيم ذكرى 20 غشت وما ميزها من إجماع وتلاحم وتضحيات، هي نفسها التي تحرك المغاربة، كلما تعلق الأمر بقضية وحدتهم الترابية.
 
وأكد الملك محمد السادس أن "ذكرى ثورة الملك والشعب المجيدة بما تحمله من دلالات ومعاني عميقة، هي ثورة إيجابية، رغم أنها كانت في ظروف قاسية، فقد علمت المغاربة الوطنية الحقة، وساعدتنا على المضي إلى الأمام".
 
وأضاف الملك محمد السادس "وها نحن اليوم ندخل في ثورة جديدة لرفع تحديات استكمال بناء المغرب الحديث، وإعطاء المغاربة المكانة التي يستحقونها، وخاصة الشباب، الذي نعتبره دائما الثروة الحقيقية للبلاد".
 
كما أشار الملك محمد السادس، إلى "أن إرادة الله تعالى شاءت أن يتزامن، هذه السنة، تخليد ثورة الملك والشعب مع الاحتفال بعيد الأضحى المبارك. وهي مناسبات، وإن كانت تختلف من حيث بعدها الديني والوطني، إلا أنها تقترن، في قلوب ووجدان المغاربة، بقيم التضحية والوفاء التي تطبعها".
 
وقبل الإستماع الى الخطاب الملكي وشح والي الجهة عامل إقليم الرشيدية صدور شخصيتان ممن أنعم عليهم صاحب الجلالة الملك محمد السادس بأوسمة ملكية من الاستحقاق الوطني من الدرجة الاولى والثانية بمناسبة الذكرى 65 لثورة الملك والشعب.
 
كامير الجريدة حضرت مراسيم الاستماع للخطاب الملكي بمناسبة ذكرى ثورة الملك والشعب وانجزت الفيديوهات التالية :
 
 
آراء من الرشيدية في خطاب الملك بمناسبة الذكرى 65 لثورة الملك والشعب