عبد الرحيم الخايف - ورزازات / جديد انفو

من أجل إنجاح الدخول المدرسي 2018 - 2019، والوقوف على مختلف الإجراءات المتخذة، احتضنت قاعة الاجتماعات بعمالة إقليم ورزازات يوم الثلاثاء 03 شتنبر 2018 اجتماعا موسعا برئاسة السيد عامل الإقليم، وبحضور  ممثلي السلطات الأمنية، و السلطات المحلية، و رؤساء المصالح الخارجية المعنية، و كذا رئيس المجلس الإقليمي و رؤساء الجماعات الترابية بالإقليم، ومدير الكلية المتعددة التخصصات، و مدير المعهد المتخصص للتكنولوجيا التطبيقية بورزازات، و المدير الإقليمي لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي بورزازات...

عامل الإقليم في كلمة بالمناسبة، ركز على العناية المولوية بقطاع التربية والتكوين والتي عبر عنها جلالة الملك في خطبه السامية، فيما قدم المدير الإقليمي لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي بورزازات، عرضا تناول بالتفصيل حصيلة الموسم الدراسي 2017/2018 سواء فيما يتعلق بالامتحانات الإشهادية أو أنشطة الحياة المدرسية، إضافة إلى البناءات وتأهيل المؤسسات التعليمية.

كما تطرق المدير الإقليمي في عرضه إلى معطيات ومستجدات الدخول المدرسي 2018/2019، حيث بلغ عدد التلاميذ بالإقليم 71608 تلميذة و تلميذا يدرسون ب 141 مؤسسة تعليمية، ويؤطرهم 2930 أستاذة وأستاذا، فيما سيستفيد 50871 متعلمة ومتعلما من المبادرة الملكية " مليون محفظة "، و15055 من برنامج تيسير، أما بالنسبة للداخليات والإطعام فسيستفيد 3896 تلميذة وتلميذا من منحة كاملة و 1296 من وجبة غذاء.

المتدخلون ركزوا على التطور الكبير الذي عرفه قطاع التربية والتكوين بالإقليم، ووقفوا عل بعض المشاكل المرتبطة أساسا بالنقل المدرسي ودور الطالب والطالبة، إضافة إلى المنح الدراسية.

اللقاء خلص إلى العديد من التوصيات من أهمها:

  1. جعل قطاع التربية والتكوين ورشا ذا أولوية؛

  2. تشكيل لجن محلية على مستوى القيادات والباشويات  تضم في عضويتها رؤساء الجماعات الترابية ورؤساء المؤسسات التعليمية والجمعيات العاملة في الميدان، حيث ستعمل على تتبع وتنفيذ البرامج، و الإنصات لمختلف الاقتراحات، و ترفع تقارير للجنة الإقليمية التي يترأسها السيد عامل الإقليم؛

  3. إعداد برنامج إقليمي لمحاربة الهدر المدرسي.