جديد انفو - متابعة
 
دخلت الجمعية المغربية للإعلام والتواصل الاجتماعي والتنمية، على خط واقعة وفاة الكفيف المجاز صابر الحلوي، بعد سقوطه من فوق سطح مبنى وزارة التضامن والمرأة والأسرة والتنمية الاجتماعية، وذلك ب"المطالبة بإقالة الوزيرة بسيمة الحقاوي وفتح تحقيق معها، وتقديمها للعدالة حتى تتم محاسبتها على ما حدث بمبنى وزارتها".
 
وجاء في بلاغ الجمعية المغربية للإعلام والتواصل الاجتماعي والتنمية الذي توصلت "جديد انفو" بنسخة منه "أنه على إثر الحادث الأليم الذي راح ضحيته الكفيف المجاز صابر الحلوي، وبلاغ بسيمة الحقاوي، وزيرة التضامن والمرأة والأسرة والتنمية الاجتماعية، الذي تهربت من خلاله من مسؤولياتها في ما حدث، وما يتضمنه من استفزازات لهذه الفئة من المجتمع، ولكل المواطنات والمواطنين المغاربة، كلّفت الجمعية المغربية للإعلام والتواصل الاجتماعي والتنمية، مصطفى وشلح، مندوبها الجهوي بجهة الدار البيضاء - سطات، وعضو مكتبها التنفيذي، بمتابعة الحادث وتتبع نتائجه، والقيام باتصالات مع فعاليات مختلفة من حقوقيين ومستشارين قانونيين..، وإنجاز تقرير حوله، فتوصل إلى أن الوزارة غيبت نهائيا ذوي الاحتياجات الخاصة، في ملفات التشغيل ولم تقم بأي مبادرة من شأنها أن تمس ولو بعضا من هذه الفئات بما فيهم فئة المكفوفين، وان الوزارة لم تكشف عن أية نوايا حسنة تجاه أعضاء التنسيقية الوطنية للمكفوفين المعطلين حاملي الشهادات، بل قامت بمناورات من أجل نزولهم من فوق سطح مبنى الوزارة، غير أن هؤلاء فطنوا لمخططها، قبل أن يتشبثوا بموقفهم القاضي بالبقاء فوق السطح إلى حين الاستجابة لمطالبهم".
 
واضافت الجمعية في نفس البلاغ "أن الوزيرة بسيمة الحقاوي كان عليها أن تبذل مجهودات من أجل إيجاد حلول لمختلف المشاكل التي تعاني منها هذه الفئات، وليس فقط ملف التشغيل، وذلك قبل أن تقع الفاجعة، بدل التفرج عليها وهي تعاني دون أن تقدم لها يد المساعدة، من خلال مشاريع وأوراش تنجزها مع باقي الوزارات المعنية والمؤسسات العمومية المختلفة".
 
لتحمل ذات الجمعية مسؤولية ما وقع للوزيرة بسيمة الحقاوي "لكون الكفيف الراحل سقط من فوق مبنى وزارتها، كما أن الملف الذي يناضل من أجله تابع لوزارتها، وأيضا لأن أعضاء التنسيقية المذكورة بقوا على سطح المبنى منذ أيام، دون أن تتدخل الوزيرة لإنهاء هذه الأزمة، قبل وقوع الفاجعة".
 
ولأن الجمعية المغربية للإعلام والتواصل الاجتماعي والتنمية، تهدف، وفق ما جاء في قانونها الأساسي إلى : المساهمة في تقديم وبلورة مشاريع تواصلية اجتماعية وإعلامية وتنموية تعود بالنفع بالأساس على المواطن المغربي.. وأيضا التواصل مع الفئات المختلفة لإيصال صوتها إلى المسؤولين والجهات المعنية، ومؤازرة الفئات المظلومة، والإسهام عبر الشراكات وخطط العمل والبرامج والمشاريع في تنفيذ مخططات تنموية، والعمل على صيانة كرامة الإنسان واحترام جميع حقوقه بمفهومها الكوني..، الرصد والتتبع والفضح والتنديد بجميع الخروقات التي تطال مصالح المواطن المغربي، والعمل على فضح الفساد والمفسدين.. ثم إحياء روح التعاون والتضامن...، فإنها تعلن للرأي العام الوطني والصحافة الوطنية عن تضامنها اللامشروط مع أعضاء التنسيقية الوطنية للمكفوفين المعطلين، في معركتهم مع الوزيرة بسيمة الحقاوي و تقدم تعازيها الحارة لعائلة الفقيد صابر الحلوي.
 
لتستنكر وتندد الجمعية "ما وقع أمام أعين الوزيرة، خصوصا أن الاعتصام انخرط فيه أعضاء التنسيقية قبل أيام من يوم الفاجعة، دون أن تتدخل لإنهاء الأزمة".
 
وتطالب ب"ضرورة فتح تحقيق شامل حول الفاجعة، مع ضرورة الاستماع والتحقيق مع الوزير بسيمة الحقاوي، مع ارتباطها بشكل وثيق مع ما حدث بحكم أن وزارته وصية على ملفات هذه الفئة، وكذا لأن الحادث وقع بمبنى وزارتها. و- تحمّل الوزيرة الحقاوي مسؤولية ما وقع، وتطالب بتقديمها للعدالة".