زايد جرو + سعيد وعشى - تنجداد / جديد انفو

تحت  شعار " ثقافة جهة في حضن وطن " افتتحت اليوم السبت 10 نونبر 2018 فعاليات الملتقى الوطني للشعر والموسيقى في دورته الثالثة بفضاءات دار الثقافة بتنجداد، اللقاء من تنظيم جمعية المهرجان للتربية والثقافة بشراكة مع المديرية الجهوية للثقافة والاتصال – قطاع الثقافة – بجهة  درعة تافيلالت والجماعة الترابية تنجداد.

الدورة الثالثة لهذه السنة تُنظم في سياق ثقافي جهوي يستحضر البعد  الإبداعي  المتنوع والمتعدد والمتأصل للجهة  لإبراز غنى الجهة وإمكانياتها القوية الداعمة للمشهد الثقافي الوطني، وقد اسُتهل اللقاء بآيات بينة من الذكر الحكيم ووقفة إجلالية للنشيد الوطني .

وفي كلمة  لمدير الملتقى مصطفى فاسكا عبر من خلال عبارات  أدبية شاعرية عن هدف اللقاء بالقول  " إن اللقاء يأتي في إطار الأنشطة الفعالة التي تقوم بها الجمعية من أجل تنشيط الحياة الثقافية لما للثقافة والشعر من وظائف  في تهذيب الذوق والسمو بالكلمة "، وأضاف بأن " اللقاء  يجيب على عدة أسئلة من  بينها كيف تساهم ثقافة الجهة في إغناء الثقافة الوطنية  ؟ " .

وأشار مدير الملتقى أيضا  أن الجمعية أقدمت على نسخ خمسة دواوين لشعراء مبدعين من أجل التعريف بالكفاءات الإبداعية الجهوية ب 100 نسخة مجانية لكل شاعر، كما استضافت الجمعية مبدعين شعراء من مدينة تطوان لهم وزنهم في الساحة الثقافية الابداعية على المستوى الوطني  وتعذر حضور الكثير من الفعاليات الثقافية من المدرسين لظروف مرحلية لها ارتباط  بالتوقيت  المدرسي  الجديد  المعتمد  وكان المعول عليهم  لإغناء اللقاء أكثر  .

وفي كلمة  للمدير الجهوي للثقافة والاتصال – قطاع الثقافة – بجهة  درعة تافيلالت لحسن الشرفي أشار إلى كون الملتقى  بدأ يشق طريقه ليؤسس موطن قدم  حافل بالثقافة الوطنية لتظل مدينة تنجداد في عمق الصورة الشعرية جناسا وطباقا واستعارة  ورمزا ."  وأضاف " إن المديرية تحاول خلق إشعاع ثقافي للتعريف بالثقافة المغربية في إطار مقاربة تشاركية مع الشركاء "

وفي كلمة لرئيس جماعة تنجداد السيد محمد بن سكى عبر عن ارتياحه لكون واحة فركلة  تحتضن مثل هذه اللقاءات الوازنة حيث قال " إن  حرية اللغة مكون أساسي لهوية الشعوب للسمو بالفعل البشري ، واللقاء هو تعزيز لثقافة الانتماء وإغناء  للروح   وتعبير عن جمالية الكون  ".

اللقاء حضرته فعاليات مختلفة من مثقفين وشباب، وهو لقاء أعطى للكلمة الإبداعية  أصالتها  تعبيرا عن غنى وتنوع ثقافة جهة درعة تافيالت ومساهمة من الجمعية  لجعل الجهة في حضن الوطن  لينتهي اليوم الأول بأمسية شاعرية بكولميمة جمعت الشعر والموسيقى  في طبق فني مميز.

كما عرف اللقاء  تكريم الدكتور سعيد كريمي والفنان احماد اوهاشم بوعزامة وستأتيكم أنشطة التكريم  لاحقا.

واليكم بقية الحفل الإفتتاحي للملتقى بالفيديو والصور.