زايد جرو - الرشيدية / جديد انفو

تم اليوم الخميس 31 يناير استغلال وتشغيل المحطة الجوية الجديدة مولاي علي الشريف بالرشيدية التي تقع على بعد 3 كيلومترات عن وسط المدينة ،تكريسا لاستراتيجية رفع  قدرات المطارات الجهوية التي أعطى صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، انطلاقة الشروع في استغلالها،  يوم الثلاثاء 22 يناير الجاري بالتزامن مع تدشينه لمشروع توسيع وإعادة تهيئة وتحديث المحطة الجوية( 1) لمطار محمد الخامس الدولي بالدار البيضاء.

التدشين الذي حضره والي جهة درعة تافيلالت محمد بنرباك وممثلين عن المكتب الوطني للمطارات ورئيس مجلس الجهة والمصالح الخارجية ورئيس المجلس الجماعي للرشيدية ومنتخبون وشخصيات في سلك القضاء والأمن وممثلون عن  التربية والتكوين... يأتي ( المشروع ) في إطار استراتيجية المكتب الوطني للمطارات الرامية إلى الرفع من الطاقة الاستيعابية للمطارات الجهوية  وربط الجنوب الشرقي السياحي بباقي مدن الوسط والشمال والجنوب.. عبر رحلات جوية منتظمة وغير منتظمة طوال السنة، كما ان المحطة  الجديدة مزودة بأحدث التجهيزات التي تمكن من استقبال المسافرين في احسن الظروف من حيث الراحة وجودة الخدمات.

وفي تصريح ل "حميد مقدم "مدير قطب الاستغلال المطاري لجديد انفو قال : "هذه المحطة تدخل في اطار برنامج المكتب الوطني للزيادة من الطاقة الاستيعابية لمطارات المملكة وتجويد الخدمات المقدمة " واضاف  بان "المحطة اليوم  تستقبل اول طائرة قادمة من مدينة فاس وهذه المحطة ستساهم في النمو الاقتصادي للجهة وكذلك  تحسين وتسهيل الولوج الى مدينة الرشيدية .. وان المحطة تتوفر على تجهيزات مهمة لتحسين ظروف استقبال المسافرين من ناحية الخدمات المقدمة ..."

وتتكون المحطة الجوية الجديدة التي تبلغ مساحتها الإجمالية (3 آلاف و500 )  متر مربع، والتي تصل طاقتها الاستيعابية إلى (300 ألف  مسافر) في السنة، من بهو عمومي، وفضاء خاص  للمغادرة خاضع للمراقبة الجمركية، وفضاء للوصول، وفضاء استقبال الزوار ..

المشروع  ذو بنية تحتية حديثة من شأنها المساهمة في تعزيز مكانة إقليم الرشيدية  كوجهة سياحية على المستوى الوطني مواكبة لطموحات الجهة وساكنتها، وقد كلف  المشروع غلافا ماليا قدره ( 82,10  مليون درهم) بتمويل من  المكتب الوطني للمطارات، وشمل فضلا عن بناء المحطة الجوية الجديدة، تأهيل وتوسيع الطريق المؤدية إلى المطار، وتقوية إضاءة موقف الطائرات  وإنجاز موقف للسيارات كما هم المشروع  تزويد المحطة الجوية بجميع التجهيزات الضرورية التي تستجيب للمعايير الدولية المتعلقة بالسلامة والأمن وجودة الخدمات منها نظام لمعالجة الامتعة وتجهيزات الأمن المطاري والتدبير التقني المركزي ومراقبة الولوج والمراقبة بواسطة كاميرات وشاشات عرض المعلومات ...

حفل التشغيل حضرته ايضا فرق فولكلورية محلية نالت اعجاب المسافرين القادمين من مدينة فاس على متن أول طائرة تحط الرحال بسلام وهي منتشية بالمحطة الجوية الجديدة لمطار مولاي علي الشريف بالرشيدية.

واليكم بقية الحدث بالصوروالفيديو