محمد نجما - تنغير / جديد انفو

تداول المشاركون في ندوة " المنظومة الاجتماعية ببلادنا، التحديات والآفاق" التي نظمها حزب التجمع الوطني للاحرار بتنسيق كل من عدي خزو النائب البرلماني و لحسن اودعي المستشار البرلماني  والتنسيقية الاقليمية للحزب بتنغير يوم السبت 2 فبراير 2019 بأحد فنادق الاقليم، أهم الإشكالات المطروحة أمام ساكنة الإقليم.

في بداية اللقاء، الذي أطرته  نبيلة الرميلي، توفيق كميل و محمد سعد برادة، اعضاء المكتب السياسي لحزب الاحرار، أكد الحسين الناصري أن اللقاء لن يكون على شكل ندوة تقليدية (مرسل ومتلقي)، فنزولا لرغبة الحاضرين ستعطى لمداخلاتهم الأولوية وبالتالي سيتم الاستماع اليهم .

و شمل النقاش المجال الصحي إذ بعد التعرف على المشاكل التي يتخبط فيها المواطن بالاقليم، قدم المتدخلون الحلول التي يرون انها ستحد من معاناة الساكنة، ومنها: طبيب الاسرة باعتباره موجهها طيلة مسار العلاج، وكذا اصلاح منظومة الصحة بتحفيز الأطر الصحية، انشاء دور الصحة، زيادة نسبة الميزانية المخصصة للقطاع، تنظيم سلسلة العلاجات.

أما التعليم وباعتبارها من الركائز الأساسية للمجتمع فقد ألحوا على اشراك كل ذي صلة  سعيا من الجميع لإنجاح الإصلاح الذي يتوخى محاربة الهدر المدرسي ، تعميم التمدرس، العناية بشكل أساسي بالتعليم الاولي...

ووقوفا على بعض معاناة الساكنة زار المنظمون، في نهاية اللقاء ، حي تِحِّيتْ الذي يعاني مع أحياء أخرى من الصرف الصحي، حيث فاضت مياهه وفاحت ريحه  من جديد، رغم بعض المحاولات لإيجاد حل له، وهناك استمعوا الى بعض أفراد الحي الذين أبدوا تخوفهم من استفحال الوضع الصحي مع بداية ارتفاع درجات الحرارة.