جديد انفو - الرشيدية / متابعة

صادق مجلس جهة درعة-تافيلالت، خلال أشغال الدورة العادية لشهر مارس، على عدد من مشاريع اتفاقيات الشراكة مع قطاعات حكومية.
 
وصادق المجلس خلال هذه الدورة، التي دامت يومين، على اتفاقية شراكة مع وزارة الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة تتعلق بالتكوين وتوفير البنيات التحتية والخدمات الأساسية لتثمين الثروات المعدنية بالجهة.
 
وستمكن هذه الشراكة، حسب المجلس، من تفعيل التعاون مع الوزارة لجعل الثروات المعدنية، التي تزخر بها الجهة، رافعة لتعزيز جاذبيتها الاستثمارية وتحسين عيش ساكنتها وتوفير الشغل لشبابها، وذلك عبر دعم جهود التخريط الجيولوجي وإحداث معهد للمهن المعدنية ومنطقة صناعية معدنية، وتطوير وبرمجة مشاريع أبحاث ودراسات في المجال المعدني، وتنظيم الملتقى الدولي الأول للمعادن بالجهة، وكذا دعم النشاط المنجمي التقليدي لتحسين أوضاع المنجميين التقليديين وظروف اشتغالهم.
 
كما ناقش المجلس وصادق على مشروع ملحق تعديلي لاتفاقية الشراكة الموقعة مع الخطوط الملكية المغربية لتعزيز الرحلات الجوية بمطارات الجهة.
 
وصادق على مشروع اتفاقية شراكة مع وزارة السياحة والنقل الجوي والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي، والمجلس الإقليمي لورزازات، والغرفة الفلاحية لجهة درعة-تافيلالت والغرفة الجهوية للصناعة التقليدية والمجالس الإقليمية للسياحة بالجهة، وجماعتي ورزازات والرشيدية، حول المنتدى الدولي للسياحة التضامنية والتنمية المستدامة (ورزازات 2019).
 
وناقش أعضاء المجلس وصادقوا على مشروع اتفاقية شراكة مع وزارة التجهيز والنقل واللوجستيك والماء ووكالة الحوض المائي لكير-زيز-غريس حول قطاع الماء، ترمي إلى تنفيذ برنامج لإنجاز مشاريع بمختلف الجماعات الترابية بالجهة لتعبئة الموارد المائية بإنجاز السدود الصغرى والمتوسطة، وبناء عتبات التطعيم الاصطناعي للفرشات المائية الرباعية والخطارات، وتجميع مياه الأمطار، والحماية من الفيضانات، والحد من آثارها بمدن و مراكز الجهة.
 
وصادق مجلس الجهة على اتفاقية شراكة حول تعويض 257 حجرة دراسية من المفكك وإحداث مرافق صحية في 18 مؤسسة، وبناء أسوار 88 مؤسسة ابتدائية، وإحداث نقط للماء الصالح للشرب في 54 مؤسسة تعليمية بالجماعات الترابية التابعة لإقليم زاكورة، في أفق تعميم هذا التدخل على باقي أقاليم الجهة.
 
وتمت المصادقة على تفويت 45 حافلة، كدفعة ثانية، للجماعات الترابية المستفيدة من أصل 150 حافلة للنقل المدرسي سبق للمجلس المصادقة على تفويت دفعتها الأولى برسم دورته العادية لشهر أكتوبر الماضي.
 
كما وافق المجلس على مضامين اتفاقية تهدف، على الخصوص، إلى إحداث الطريق المدارية الجنوبية الغربية لعاصمة الجهة لفك العزلة عن مجموعة من قصور جماعة شرفاء مدغرة، وتسهيل الربط بمسافة حوالي 400 هكتار للمشروع المستقبلي لمنطقة الأنشطة الاقتصادية، وكذا دعم الجماعات الترابية القروية التي ترغب في إدماج الطاقة الشمسية في الإنارة العمومية.
 
وصادق المجلس أيضا على مشروع اتفاقية شراكة مع وزارة السياحة والنقل الجوي والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي لتمويل وتنفيذ برامج تنمية الاقتصاد الاجتماعي والتضامني بالجهة، وعلى مشروع اتفاقية مع وزارة الشباب والرياضة تتعلق ببناء الملاعب والمركبات الرياضية.
 
وفي ما يتعلق باتفاقيات الشراكة مع مؤسسات عمومية وأخرى دولية، فقد صادق مجلس جهة درعة-تافيلالت على مشروع بروتوكول بين المجلس والمعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، من أجل التعاون على إدماج استعمال اللغة الأمازيغية في عمل المجلس والحفاظ عليها وتعزيز مكانتها في مختلف المجالات وتذليل جميع الصعوبات التقنية المرتبطة بذلك، وعلى مشروع اتفاقية شراكة مع مؤسسة اليونسيف حول تكوين المنتخبين، وأخرى مع مؤسسة هانس سييدل الألمانية خاصة بالتكوين.
 
وتمت الموافقة على اتفاقية شراكة مع وزارة الثقافة والاتصال (قطاع الاتصال) ومركز سجلماسة للدراسات والأبحاث السمعية البصرية، لتنظيم مهرجان سجلماسة الدولي للفيلم، مع مواصلة المجلس تعبئة الدعم والشراكات لهذا الحدث الثقافي الفني.
 
وصادق أعضاء المجلس على مشاريع شراكة مع الجماعات الترابية والمجالس الإقليمية للسياحة، والمجلس الجهوي للسياحة والغرف المهنية، ومشاريع اتفاقيات شراكة مع عدد من التعاونيات والجمعيات الرياضية والجمعيات الثقافية، ومقترحات تعديلات وتحويلات تتعلق بالميزانية.
 
ونوقشت خلال أشغال دورة مارس عروض للوكالة الجهوية لتنفيذ المشاريع، ولمكتب الدراسات المكلف بإنجاز مشروع التصميم المديري الجهوي للتكوين المستمر، ولمكتب الدراسات المكلف بإنجاز برنامج التنمية الجهوية والتصميم الجهوي لإعداد التراب.