جديد انفو - الرشيدية / متابعة

بتقنية الفيديو عن بعد "Visioconférence" ترأست نادية فتاح العلوي وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والنقل الجوي والاقتصاد الاجتماعي اليوم الخميس 30 أبريل الجاري، اجتماعا مع رؤساء غرف الصناعة التقليدية الممثلين لجهات المغرب .

ويأتي هذا الاجتماع في سياق الظروف الاستثنائية المترتبة عن حالة الطوارئ الصحية التي اتخذتها بلادنا لمكافحة جائحة فيروس كورونا covid19، وكذلك في سياق المقاربة التشاركية التي تنهجها الوزارة مع مختلف الفاعلين والمهنيين لبلورة مشروع مشترك يهدف إلى تنمية القطاع ومواكبته في هذه الظروف الاستثنائية.

كما شكل اللقاء فرصة لمناقشة العديد من القضايا والمواضيع ذات الصلة بالوضع الراهن للصناعة التقليدية في سياق خاص تعرفه بلادنا والعالم بأسره .

وحرصت الوزيرة، في هذا الاجتماع، على شكر رؤساء غرف الصناعة التقليدية وعلى تفهمهم لهذا الظرف الاستثنائي الذي تمر منه بلادنا ، مع الإشادة بانخراطهم الايجابي في كل المبادرات التي تهدف إلى تنمية القطاع والرفع من مردوديته وتحسين ظروف العاملين به الذين تأثروا بتداعيات وباء كورونا .

ونظرا للوضعية الصعبة التي يعيشها قطاع الصناعة التقليدية فإنه تم استعراض مجموعة من الاقتراحات والتدابير التي اقترحها رؤساء الغرف لرفعها إلى لجنة اليقظة الاقتصادية، ودعوا الى التفكير المشترك لانتعاشة القطاع لمرحلة ما بعد كورونا .

تميز هذا الاجتماع كذلك  بالتطرق الى الظروف الاجتماعية للصناع التقليديين، وخاصة الجوانب المتعلقة بالتغطية الصحية والاجتماعية .

وفي هذا الإطار تمت الإشارة إلى مشروع قانون رقم 50.17 المتعلق بمزاولة أنشطة الصناعة التقليدية والذي يتضمن مجموعة من المقتضيات المهمة والمكتسبات الإيجابية لفائدة الصناع التقليديين بما في ذلك التغطية الصحية والاجتماعية .

وعلاقة بهذا الموضوع، أطلعت الوزيرة رؤساء غرف الصناعة التقليدية على المسار التشريعي الذي قطعه مشروع قانون يتعلق بالصناعة التقليدية والذي يوجد في مراحله الأخيرة بمجلس المستشارين في إطار المصادقة التشريعية، معربة عن رغبتها بأن تتم المصادقة عليه في الدورة البرلمانية الربيعية الحالية، وذلك بالتشاور والتنسيق مع ممثلي القطاع بهدف تجويد النص القانوني وإغنائه لما فيه المصلحة العامة لبلادنا .

من جهة أخرى أعربت الوزيرة عن انفتاحها على كافة الاقتراحات والاجتهادات التي يمكن أن تغني القطاع وتساهم في تنميته وإثرائه، وإبقاء باب الحوار والتشاور مفتوحا بهدف بلورة رؤية مشتركة ومقاربة جماعية لما بعد كورونا .

وشكل اللقاء فرصة لمناقشة العديد من القضايا والمواضيع ذات الصلة بالوضع الراهن للصناعة التقليدية في سياق خاص  تعرفه بلادنا والعالم بأسره .

وبالنظر لحساسية الظرفية التي تمر بها بلادنا، فإنه تم التأكيد في هذا الاجتماع على انخراط الجميع الايجابي في كل المبادرات الوطنية التي يقودها جلالة الملك حفظه الله، وتجندهم الدائم وراء جلالته لتجاوز تداعيات المرحلة .

كاميرا "جديد انفو" حضرت الإجتماع بمقر غرفة الصناعة التقليدية لجهة درعة تافيلالت بالرشيدية وانجزت الربورتاج التالي :