جديد أنفو - متابعة

تتطرق معظم المناقشات حول التأثير الإيجابي على الآخرين، معظمنا لديه شخص له تأثير إيجابي علينا. الحقيقة هي أن التأثير الإيجابي على الناس يتعلق بتركيز إنسانيتك. إذا كنت ترغبين في التأثير بشكل إيجابي على الآخرين، ركزي على طريقة تواصلك وتحسين علاقتك بنفسك أولاً. وبحسب الدكتورة سناء الجمل خبيرة التنمية البشرية من الصعب التأثير على الآخرين إذا كنت لا تزالين تحاولين معرفة كيفية التواصل مع نفسك.

فكيف تؤثرين على الناس بطريقة إيجابية؟

1. كوني صادقة

للتأثير على الناس بطريقة إيجابية، كوني صادقة. بدلاً من أن تكوني نسخة لشخص آخر، اكتشفي ما يجعلك فريدة

من بين الأسباب التي تجعل المؤثرين على وسائل التواصل الاجتماعي أقوياء جداً هو أنهم قد صنعوا مكاناً مناسباً لأنفسهم أو اتخذوا مشكلة مشتركة وتناولوها بطريقة جديدة أو غير مألوفة. يقدر الناس غريزياً الأشخاص الذين تتوافق شخصيتهم العامة مع قيمهم الخاصة.

2. استمعي

إذا استمعت بعناية، فستعرفين كل ما تحتاجين لمعرفته حول شخصية الشخص ورغباته واحتياجاته.

للتأثير بشكل إيجابي على الآخرين، يجب أن تستمعي إلى ما يتم التحدث به وما لم يُقل. وهنا يكمن التفسير لما يحتاجه الناس؛ ليشعروا بالتحقق من صدقهم ودعمهم ورؤيتهم، فالاستماع يلبي حاجة الشخص الأساسية للتحقق والقبول.

3. كوني خبيرة

يميل معظم الناس للاستماع إلى السلطة، إن لم يكن احترامها. إذا كنت ترغبين في التأثير بشكل إيجابي على الآخرين، فعليك أن تصبحي ذات خبرة في المجال الذي تسعين فيه لقيادة الآخرين. ابحثي واقرئي كل ما تستطيعين عن الموضوع المعين، ثم ابحثي عن فرص لوضع تعليمك موضع التنفيذ.

4. رواية القصص

إن الروايات الشخصية والشهادات وقصص التأثير قوية بشكل لا يُصدق. إذا كنت تريدين التأثير على الناس، فتعلمي رواية القصص. يجب أن تكون قصصك مرتبطة بالمسألة أو المفهوم الذي تناقشينه. يجب أن يكون تشبيهاً أو استعارة تشرح موضوعك بمصطلحات عادية وبتفاصيل حية.

5. كوني لطيفة

من السهل الوقوع في دوامة إثبات الذات. بالنسبة للأشخاص الذين يفتقرون إلى الثقة، أو الأشخاص الذين يعطون الأولوية لآراء الآخرين، فإن الصواب أمر مهم. لكن في سعينا لأن نكون «على حق»، يمكننا أن نؤذي الآخرين. بمجرد أن نؤذي شخصاً ما بكوننا غير لطيفين، يكون من الصعب حمله على الاستماع إلى ما نحاول التأثير عليه للقيام به يمكنك أن تكوني لطيفة وأن تظلي ثابتة في وضعك.

6. فهم احتياجات الشخص

إن أفضل طريقة للتأثير على الآخرين هي تلبية احتياجاتهم المنطقية والعاطفية والتعاونية. حاجتهم المنطقية هي حاجتهم العقلانية والتعليمية. حاجتهم العاطفية هي المعلومات التي تمسهم بطريقة شخصية للغاية. الحاجة التعاونية هي فهم مستوى التعاون الذي يحتاجه الأفراد المختلفون ومن ثم تقديمه بشكل مناسب.

الحيلة في هذا النظام هي فهم أن الأشخاص المختلفين يحتاجون إلى أشياء مختلفة. بالنسبة لبعض الناس، تفوق الجاذبية العاطفية القوية التفسيرات المنطقية. بالنسبة للآخرين، فإن وجود فرصة للتعاون سيبطل الاتصال العاطفي. إذا كنت تعرفين الشخص الذي أمامك، فستعرفين ما يحتاج إليه حتى يتأثر بشكل إيجابي. إذا كانت لديك معلومات محدودة عن الأشخاص الذين تحاولين التأثير عليهم، فستكونين غير فعالة