سعيد وعشى - ورزازات
 
في إطار فعاليات الدورة الثانية عشرة للملتقى الجهوي للاعلام المنظم من طرف فضاء ورزازات للاعلام والتنشيط الثقافي تم مساء اليوم السبت 23 يناير الجاري بقصر المؤتمرات بمدينة ورزازات تكريم ابنة ورزازات الصحفية بقناة "دويتشه فيله" الألمانية سهام أُشطُّو.
 
 
وبدأت الصحفية سهام أُشطُّو رحلتها الدراسية من مدينتها ورزازات بالمدرسة التطبيقية تم إعدادية الغزالي، حيث تفننت في شعبتها الى ان توجت اجتهادها بشهادة البكالوريا من ثانوية محمد السادس بميزة مشرفة.
 
تقدمت سهام أُشطُّو لمباراة ولوج المعهد العالي للإعلام والإتصال بالرباط، وتوفقت في ذلك بامتياز سنة 2007، لتحبك لنفسها مسارا جديدا من التحصيل كعادتها عزفت على وتر النجاح سنة بعد أخرى، حيت اجتازات تداريب مكثفة بوكالة المغرب العربي للأنباء، والإذاعة الامازيغية، ومكتب صحيفة الشرق الأوسط اللندنية بالرباط الذي منحها مجلا خصبا منذ السنة الثانية لصقل موهبتها في الكتابة خصوصا في مواضيع السياسية الدولية .
 
بعيد تخرج سهام أُشطُّو سنة 2011  وقع عليها الاختيار لاجتياز تدريب اخر في الموقع الالكتروني التابع لمؤسسة DW  الألمانية بمدينة "بون"، وهناك سخرت كل امكاناتها العلمية لتتعلم أكثر وتكتسب مهارات صحافية جديدة .
 
تعلمت سهام أُشطُّو اللغة الألمانية حتى تسنى لها سنة 2012 ولوج الماستر في درسة الاعلام الدولي بجامعة boonghaynzig الألمانية، فور التحاق سهام ببلد Deutschland استأنفت عملها بالموقع الإلكتروني التابع لمؤسسة DW الألمانية، بالموازاة مع دراستها في  2013 اجتازات تدريبا بقسم التلفزيون في برلين،  ونجحت في الظفر في سباق لمذيعي الاخبار واضحى صوتها يؤثث بلاطو الأخبار بمؤسسة DW، والتي تتعتبر من أهم الشبكات الاعلامية الموجودة في ارض الماكينات .
 
عرف حفل تكريم أُشطُّو حضورا وازنا لمجموعة من الضيوف الإعلاميين الباحثين، ذوي الخبرة في المجال الإعلامي محليا ووطنيا ودوليا، الى جانب اسرتها الصغيرة، وقدمت شهادات في حقها من طرف عدد من اساتذتها في الابتدائي و الثانوي ومن زملائها الاعلاميين المشتغيلين في عدد من القنوات الدولية ، لتقدم لها اللجنة التنظيمية للملتقى هدايا تذكارية تقديرا واعترافا لمسارها المهني خصوصا تجربتها الإستثنائية في قناة "دويتشه فيله" الألمانية.
 
وتعرف الدورة الثانية عشرة للملتقى الجهوي للاعلام هذه السنة نقاشا عريضا عنوانه "دور الإعلام في تدبير الأزمات والكوارث –كورونا نموذجا- " ، عبر تخصيص جلسات وورشات يؤطرها ثلة من الخبراء في المجال، ومسابقة
جائزة الجنوب الشرقي للاعلام والتي يتبارى من خلالها هذه السنة 27 مشروعا يتوزعون بين المرئي والمسموع والمكتوب والمواقع الإلكترونية والصورة الصحفية، والتي سيشرف على تقييمها لجنة تحكيم متخصصة، وسيعلن عن نتائجها في الحفل الختامي للدورة والذي سيحتضنه قصر المؤتمرات بورزازات مساء يوم غد الأحد 24 يناير الجاري .
 
كاميرا الجريدة حضرت حفل تكريم  وانجزت الحوار التالي مع الصحفية سهام أُشطُّو: