حنان الشاد - مكناس / جديد أنفو

أعلن الفضاء الجمعوي للتنمية التشاركية بمكناس بشراكة مع الصندوق الوطني للديمقراطية، عن انطلاق مشروع " تعزيز المشاركة المدنية والسياية" خلال لقاء تواصلي، يومه السبت 24 أبريل 2021 بالمركب الاجتماعي والتربوي عين الشبيك مكناس، وبمشاركة ثلة من الفاعلين الإعلاميين والمدنيين من الشباب والنساء على المستوى المحلي.

وفي كلمة لرئيس الفضاء السيد حسن جبوري، ذكر فيها أن هذا المشروع أتى في سياق التنزيل الفعلي لمبادئ الدستور 2011  بتعزيز الديمقراطية التشاركية  والمشاركة المدنية والسياية للشباب والنساء.

هذا وقد أوضح حسن جبوري أنه إضافة إلى المشاريع السابقة للفضاء الجمعوي  وبناءا على البحث الاجتماعي الذي قاموا به مع مختلف مكونات المجتمع المدني بشكل مستمر ، تم الوقوف على عدة إشكالات تهم مشاركة الشباب والنساء في الحياة السياسية من مختلف جوانبها، الأمر الذي جعل من هذا المشروع ضرورة ملحة  قابلة للانجاز لتقويم و تغيير هذه الإشكالات.

وجدير بالذكر أن الفضاء الجمعوي للتنمية التشاركية  هو شبكة جمعوية مستقلة وغير ربحية تأسست يوم 12 دجنبر 2013 تسعى إلى تحقيق تنمية حقيقية تتجلى في نشر قيم الديمقراطية والمواطنة وحقوق الانسان داخل المجتمع، عبر دعم المشاركة المؤسساتية للنسيج الجمعوي في أفق تأسيس بنية جمعوية مواطنة ديمقراطية مؤثرة وفاعلة في محيطها.

وفي نفس السياق، ومن خلال عرض قدمه عصام خايف الله، فإن المشروع يستهدف وبشكل مباشر منظمات المجتمع المدني مع مراعاة مشاركة أكبر للشباب والشبيبات الحزبية  والهيئات النسائية بالمنطقة وعددهم 25. أما عن الفئات المستهدفة بشكل غير مباشر، فتشمل المواطنات والمواطنين بجماعات، مكناس ، سيدي سليمان مول الكيفان، ويسلان و بوفكران. بهدف خلق دينامية لتبادل التجارب وتقاسم الخبرات في مجالات الإشراك والمشاركة وبلورة وتتبع السياسات العمومية على المستوى الوطني، أيضا من أجل المساهمة في جعل المجتمع المدني وخصوصا الشباب والنساء بالمنطقة، قوة اقتراحية قادرة على التأثير في السياسات العمومية المحلية.

 أنشطة وورشات تدريبية  ستنظم بهذا الخصوص، سيعلن عن برنامجها في وقت لاحق .