الحنفي إدريس - جديد انفو / متابعة

نشرت مجلة "Times Higher Education" تصنيفها العالمي المعلن عن نتائجه يوم 21 أبريل 2021، حيت احتلت جامعة مولاي إسماعيل المرتبة الثالثة على الصعيد الوطني في تحقيق أهداف التنمية المستدامة ال 17 التي حددتها منظمة الأمم المتحدة.

وحسب الموقع الرسمي للمجلة فقد عرفت النسخة الثالثة تصنيف مامجموعه 1115 جامعة من 94 دولة، واعتمد هذا التصنيف على مجموعة من المؤشرات الدقيقة في أربع مجالات كبري وهي البحث والإشراف والتوعية والتعليم. 

وتم تمثيل المملكة المغربية في هذا التصنيف العالمي للجامعات من قبل عدة مؤسسات جامعية وطنية، حيث حصلت جامعة مولاي إسماعيل على الرتبة الثالثة فيما يتعلق بتحقيق أهداف التنمية المستدامة على الصعيد الوطني، حيت تميزت على مستوي الهدف السابع من أهداف التنمية المستدامة المتعلق ب" طاقة نظيفة وبأسعار معقولة " بحصولها على الرتبة 24 على الصعيد العالمي. وكذالك في الهدف الرابع من أهداف التنمية المستدامة الخاص ب " التعليم الجيد" والهدف العاشر من أهداف التنمية المستدامة المتعلق ب"الحد من أوجه عدم المساواة". أما بخصوص الهدف 16 المتعلق ب "السلام والعدالة " فقد جاءت جامعة مولاي إسماعيل في المرتبة الأولى على الصعيد الوطني. 

وصنفت جامعة مولاي إسماعيل  ضمن أفضل 300 جامعة عالميا فيما يتعلق بالقضاء على الفقر، وكذالك الهدف 2 من أهداف التنمية المستدامة والمتعلق ب" القضاء التام على الجوع "وكذالك الهدف 6 من أهداف التنمية المستدامة " المياه النظيفة والنظافة الصحية"، وفي نفس التصنيف فقد نشر في مجلة تايمز للتعليم العالي أن هذه الجامعة العريقة توجد ضمن ال 400 الأوائل على الصعيد العالمي فيما يخص الهدف 12 المتعلق ب " الاستهلاك والإنتاج المسؤولان " وكذالك الهدف 13 من أهداف التنمية المستدامة والمتعلق ب "العمل المناخي".

استنادا إلي كل هذه الانجازات المجسدة على أرضية الواقع، يجمع كل المتتبعين والمهتمين بقضايا التعليم العالي، أن جامعة مولاي إسماعيل تعيش في السنوات الأخيرة فترة ازدهار لامثيل لها في عدة مجالات، نظرا للمجهوادت الجبارة التي يقوم بها رئيس الجامعة الدكتور حسن سهبي رفقة فريق كفؤ من الأساتذة والإداريين والتقنيين لتظل جامعة مولاي إسماعيل منارة للعلم والمعرفة لإنجاح المشروع المجتمعي الذي تعرفه بلادنا في كل القطاعات.