جديد انفو - الرشيدية / متابعة

على غرار باقي مناطق المملكة يتوجه المستشارون الجماعيون المعلن عن انتخابهم إثر الاقتراع الجماعي ليوم 8 شتنبر 2021 بجهة درعة تافيلالت، اليوم الثلاثاء 21 شتنبر الجاري، إلى صناديق الاقتراع من أجل انتخاب الاعضاء 83 المكونة للمجالس الإقليمية الخمسة التابعة للجهة، في حلقة جديدة من مسلسل بناء المؤسسات والهيئات المنتخبة ببلادنا.

حيث تتنافس سبعة لوائح إنتخابية من أجل حصد المقاعد 19 المخصصة للمجلس الإقليمي الرشيدية.
 
ويتعلق الأمر بلائحة حزب الإتحاد الإشتراكي للقوات الشعبية بوكيلها المهدي العلوي، ولائحة حزب التجمع الوطني للاحرار بوكيلها محمد بن صاكا، ولائحة حزب الإستقلال بوكيلها الهواري حجاوي، ولائحة حزب الأصالة والمعاصرة بوكيلها الحبيب أبو الحسن، ولائحة حزب التقدم والاشتراكية بوكيلها عمر الزعيم، ولائحة حزب الإتحاد الدستوري بوكيلها محمد بشيري بالأضافة الى لائحة حزب الحركة الديمقراطية الإجتماعية بوكيلها المهدي بن عمي .
 
في حين تتنافس اربعة لوائح إنتخابية من أجل حصد المقاعد 15 المخصصة للمجلس الإقليمي ورزازات.
 
ويتعلق الأمر بلائحة حزب الحركة الشعبية بوكيلها سعيد افروخ، ولائحة حزب التجمع الوطني للاحرار بوكيلها عبد اللطيف اعفير، ولائحة حزب الأصالة والمعاصرة بوكيلها احمد لباقير، بالإضافة الى حزب التقدم والاشتراكية بوكيلها عبد العزيز عسيلا.
 
وبالنسية لإقليم تنغير فيعرف منافسة ثلاثة لوائح إنتخابية من أجل حصد المقاعد 17 المخصصة للمجلس الإقليمي تنغير.
 
ويتعلق الأمر بلائحة حزب التقدم والاشتراكية بوكيلها محمد قشا، ولائحة حزب التجمع الوطني للاحرار بوكيلها براهيم ايت القاسح، ولائحة حزب الأصالة والمعاصرة بوكيلها محمد أوحلوش.
 
وفي اقليم زاكورة تنافس خمس لوائح إنتخابية من أجل حصد المقاعد 17 المخصصة للمجلس الإقليمي زاكورة .
 
ويتعلق الأمر بلائحة الإتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية بوكيلها المدني الشيخي، ولائحة حزب التقدم والاشتراكية بوكيلها فؤاد الورزازي، ولائحة حزب التجمع الوطني للاحرار بوكيلها حمو بويريك، ولائحة حزب الاستقلال بوكيلها ميمون عميري، بالاضافة الى لائحة حزب الحركة الشعبية بوكيلها حسن ايت بامومن . 
 
وتنافس اربع لوائح إنتخابية منها واحدة مشتركة بين 05 احزاب، من أجل حصد المقاعد 15 المخصصة للمجلس الإقليمي لميدلت.
 
ويتعلق الأمر بلائحة حزب التجمع الوطني للاحرار بوكيلها دريس اسماعيلي، ولائحة حزب الإستقلال بوكيلها محمد عمري، ولائحة حزب الحركة الشعبية بوكيلها براهيم القرطبي، ولائحة مشتركة تضم احزب التقدم والاشتراكية والاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية والاتحاد الدستوري والمؤتمر الوطني الاتحادي وحزب الإنصاف بوكيلها الياس سريري.

وينتخب أعضاء هاته المجالس من طرف هيئة ناخبة تضم أعضاء مجالس الجماعات التابعة للعمالة أو الإقليم المعني عن طريق الاقتراع باللائحة وبالتمثيل النسبي على أساس قاعدة أكبر بقية. غير أن الانتخاب يباشر بالاقتراع الفردي بالأغلبية النسبية في دورة واحدة إذا كان الأمر يتعلق بانتخاب عضو واحد.

وتتميز هذه الانتخابات بمجموعة من المستجدات التي أتى بها القانون التنظيمي رقم 06.21، من أجل تتميم وتغيير القانون التنظيمي رقم 59.11، أبرزها إحداث آلية تشريعية لضمان تمثيلية فعلية للنساء داخل هذه المجالس، حيث خصص ثلث المقاعد للنساء في كل مجلس عمالة أو إقليم، دون أن يحول ذلك دون حقهن في الترشح برسم المقاعد الأخرى المفتوحة على قدم المساواة أمام الرجال والنساء.

وفي هذا السياق تنص المادة 110 من القانون التنظيمي على أن لائحة الترشيح تتألف من جزئين : يخصص الجزء الثاني من لائحة الترشيح حصريا لترشيحات ” النساء ولا يحول ذلك دون حقهن في الترشح برسم المقاعد المخصصة للجزء الأول من لائحة الترشيح.

ومن شأن هذا المقتضى أن يعزز من الحضور النسوي في المهام الانتدابية، ويسهم في التنزيل الواقعي والتشريعي لمقتضيات دستور 11 القاضية بتعزيز مشاركة المرأة في تدبير الشأن العام، خاصة وأن رهانات انتخابات أعضاء مجالس العمالات والأقاليم متعددة بالنظر لقرب هذه الجماعات الترابية من المواطنين.