جديد انفو - الرشيدية / متابعة
 
قام المدير العام للوكالة الوطنية لتنمية مناطق الواحات وشجر الأركان إبراهيم حافيدي، رفقة مدير تنمية مناطق الواحات بالوكالة علي ابرهو، واطر بالوكالة وبالمديرية الجهوية للفلاحة، مؤخرا بزيارة تفقدية لعدد من المشاريع النموذجية بجهة درعة تافيلالت.
 
ووقف حافيدي، خلال المحطة الأولى التي همت جماعة فركلة العليا بإقليم الرشيدية على المشروع المتكامل لتطوير قطاع النخيل في واحة الخربات الذي أطلقه صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله عام 2013، وعلى السد التحويلي لمياه الفيض الذي تم إنشاؤه في إطار هذا المشروع.
 
وفي ذات الجماعة الترابية قام حافيدي والوفد المرافق له بزيارة موقع مشروع عتبة تغذية المياه الجوفية في منطقة الخربات، والذي يهدف بالخصوص إلى تعزيز السعة التخزينية وإنشاء احتياطي للمياه لتوفير مياه الري، والمساعدة في تحسين الإنتاج الزراعي.
 
كما شملت هذه الزيارة التفقدية ايضا موقع المسارات والمدارات الفلاحية المنجزة داخل الواحات بقصر الخربات التابع للجماعة الترابية فركلة العليا و قصر تغفرت التابع للجماعة الترابية فركلة السفلى، حيث تم الاطلاع على نتائج إنجاز المشروع فيما يخص تطوير الواحات من خلال إعادة تأهيل الأراضي الزراعية وتهيئة المناظر الطبيعية.
 
ويساهم هذا المشروع في حماية الواحات من الحرائق وتسريع التدخل لمكافحتها، إضافة لتكييف الواحات مع تغير المناخ وتنفيذ الترتيبات لإعادة تأهيل الأراضي الزراعية والمناظر الطبيعية.
 
وبقصر الخربات ايضا تم الاطلاع على المرافق المنجزة بالقصر والتي تهدف إلى تثمين الجهود المبذولة على المستوى قصر الخربات من أجل تمكين المستفيدات من الاستقلالية المالية في سياق التمكين الاقتصادي للنساء عبر دعم إنتاج وتسويق منتجاتهن و المساهمة في النهوض بالتعليم الأولي بالوسط القروي.
 
وفي إطار الاهمية التي توليها الوكالة الوطنية لتنمية مناطق الواحات وشجرة الأركان للنساء من أجل استثمار مؤهلاتهن عبر مشاريع تنموية اقتصادية واجتماعية، وذلك بالتعاون مع المنتخبين وكافة الشركاء والمتدخلين، قام المدير العام للأندزوا بزيارة لمقر تعاونية شمس المغرب لإنتاج الكسكس بقصر زاوية سيدي الهواري بالجماعة الترابية فركلة السفلى .
 
و بالجماعة الترابية فركلة السفلى اطلع وفد الأندزوا على وحدة لتعبئة وتثمين وتخزين التمور الخاصة بالمجموعة ذات النفع الاقتصادي فركلة اغريس أماغا بالجماعة الترابية فركلة السفلى، حيث أكد حافيدي أن سلسلة التمور تحتل أهمية استراتيجية بجهة درعة تافيلالت وتعتبر من بين السلاسل الأساسية بالجهة، مسجلا أن من شأن هذا القطاع إعطاء دفعة قوية للتنمية المستدامة لمناطق الواحات خلال السنوات المقبلة .
 
وعلى مستوى نفس الجماعة الترابية تم الوقوف على عتبتي تغذية المياه الجوفية وكذا أجهزة قياس وتقييم مستوى الفرشة المائية بفركلة السفلى، ويعتبر هذا المشروع من التدخلات التي ساهمت في تعزيز الدينامية المائية والهيدروفلاحية وأبعادهما التنموية بالمنطقة.
 
وفي إطار تتبع المشاريع التي أنجزتها مديرية تنمية مناطق الواحات للوكالة الوطنية لتنمية مناطق الواحات وشجر الأركان بشراكة مع الفاعلين التنمويين بإقليم الرشيدية، تمت زيارة مشروع بناء مقر لإنتاج وتسويق المنتجات المحلية لصالح نساء الواحات بالجماعة الترابية تنجداد، وحسب حافيدي فيكتسي هذا المشروع أهمية بالغة في إطار تمكين التعاونيات النسائية بالمنطقة من تسوق منتجاتهن وتقوية قدراتهن لتحسين جودة المنتجات المجالية.
 
ومن اجل تعزيز وتقوية العرض الصحي بإقليم الرشيدية، بادرت الوكالة الوطنية لتنمية مناطق الواحات وشجر الأركان الى تعزيز 23 مركزا صحيا بإقليم الرشيدية بموارد بشرية، وتوفير الوحدات الطبية المتنقلة المتوفرة على أحدث المعدات الطبية المتطورة في مجال الطب، وفي هذا الإطار تمت زيارة المركز الصحي أولاد بوناجي على مستوى الجماعة الترابية مدغرة ضواحي مدينة الرشيدية .
 
وللإشارة، فإن هذا العرض الصحي للوكالة لقي استحسانا كبيرا من ساكنة الإقليم والمنتخبين وهيئات المجتمع المدني، وتمت بلورة مشروع مماثل بإقليم ميدلت.
 
و بمدينة الرشيدية قام وفد الأندزوا بزيارة مركز تسويق المنتوجات المحلية، حيث كانت الزيارة فرصة للاطلاع على أهم نشاط للاقتصاد الاجتماعي بالمنطقة بحيث يقوم هذا المركز بتسويق منتوجات أزيد من 96 تعاونية بجهة درعة تافيلالت.
 
وفي هذا الشأن أكد المدير العام للأندزوا بأن الوكالة تولي أهمية كبرى لمجال تسوق المنتجات المجالية، وستواصل مجهوداتها من أجل المساهمة في تطويره لفائدة التعاونيات، وذلك بتعاون مع كافة الشركاء والمتدخلين المحلين و الجهويين.
 
و بالمركب الثقافي والاجتماعي والرياضي اولاد الحاج بمدينة الرشيدية تم الاطلاع على منصة الشبـــاب، التي تعنى باستقبال وتوجيه ومساعدة وتأطير الشباب في إنشاء وتطوير أفكارهم المقاولاتية لخلق المقاولات الذاتية بإقليم الرشيدية.
 
وحسب مدير المنصة فهذه المنصة الخاصة بالشباب تعمل على توجيه حاملي المشاريع للحصول على دعم وتمويل المقاولات الصغرى جدا، والمحدثة لمناصب الشغل، من خلال المواكبة القبلية والبعدية لحاملي المشاريع، إسهاما في ترسيخ الحس المقاولاتي لدى شباب بالإقليم وفق مقاربة جديدة، وإرساء لقيم التنمية المستدامة، وبالتالي تجاوز الثقافة المبنية على المساعدة الظرفية.
 
و بالجماعة الترابية واد النعام تم الوقوف على مدى تقدم الأشغال بسد قدوسة والذي تبلغ سعته 220 مليون متر مربع، ويهدف الى تطعيم الفرشة المائية وتوسيع المساحة السقوية لتصل الى 5000 هكتار من النخيل بمنطقة التنشيط القروي مسكي بوذنيب بإقليم الرشيدية، وكذا زيارة مشروع "سنهو" للتعليم الخصوصي الذي وصل مرحلة الإعداد لانطلاق العمل و يضم 19 شابا منهم 90% إناث من حاملي الشهادات العليا.
 
بالإضافة الى زيارة ميدانية لبعض الضيعات الفلاحية العصرية لزراعة النخيل، ومقاولة خدمات بمنطقة بوذنيب متخصصة في مجال لقاح أشجار النخيل، ومركز بوذنيب للوقوف على مدى تطور المنطقة الحضارية، وبعض مراكز الاستقبال السياحية المحدثة بمحور مسكي بوذنيب .
 
و بإقليم ورزازات قام وفد الأندزوا بزيارة مشروع بناء دار الطالب والطالبة إزناكن بمركز جماعة إزناكن، والمجموعة ذات النفع الاقتصادي تكضفت للزربية، ومركب الصناعة التقليدية بتازناخت، ومشروع ترميم قصر أيت بن حدو، والمنصة الإقليميـة لإنعاش ومواكبة مبادرات الشبـــاب لخلق المقاولات الذاتية، مشروع بناء السوق الأسبوعي لسكورة، و واحة فينت بجماعة تارميكت .