جديد انفو - الرشيدية / متابعة

نظمت وكالة الحوض المائي كير-زيز-غريس، اليوم الأحد بالرشيدية، سباقا على الطريق تحت شعار “الرياضة قاطرة الثقافة المائية”.

وعرف هذا السباق مشاركة العديد من الأطفال المتراوحة أعمارهم بين 12 و14 عاما، وذلك في سياق مبادرات الوكالة المنظمة بشراكة مع المديرية الإقليمية للتربية الوطنية بالرشيدية حول التحسيس بأهمية الماء والاقتصاد في استعماله.

وجرى خلال حفل نظم بالمناسبة، بحضور العديد من الفاعلين التربويين والمسؤولين الجهويين وممثلي السلطات المحلية، تقديم عرض مسرحي حول موضوع الماء، وتوزيع العديد من الجوائز على التلاميذ الفائزين في السباق.

وفي كلمة بالمناسبة، أكد مدير وكالة الحوض المائي كير-زيز-غريس، السيد رشيد مداح، أن الموارد المائية تعتبر، على مر العصور والأزمنة، شرطا ضروريا للحياة وعنصرا لا يستقيم الحديث عن العمل التنموي بدونه.

وأبرز أن الأمر يزداد حساسية عندما يتعلق بجهة درعة تافيلالت “كوسط يتسم بجفاف بنيوي وبندرة الموارد المائية، مما يزيد من التنافس المرير على هذه الموارد، على قلتها، بين مختلف المستهلكين في كافة الميادين”.

وأضاف أن توفير الماء بالكمية والجودة المطلوبتين، وبشكل منتظم ومستدام، يعد من التحديات الكبرى التي تواجهها بلدان العالم ومنها المغرب، داعيا إلى مراجعة السلوكات اتجاه هذه المادة الحيوية.

وشدد على أهمية ترسيخ مفاهيم الاقتصاد في الماء ومحاربة تبذيره لدى الناشئة، وتعزيز الوعي بأهمية الماء ومدى هشاشته في عمر مبكر لديهم وترسيخ ثقافة الحفاظ عليه وعقلنة استغلاله بشكل يثري رغبتهم في اعتماد عادات وسلوكيات صديقة اتجاه الماء منذ الصغر.

وتندرج هذه الفعاليات في إطار الأيام التحسيسية لوكالة الحوض المائي كير-زيز-غريس والمديرية الإقليمية للتربية الوطنية بالرشيدية، الرامية إلى تعزيز الوعي بأهمية الماء ومدى هشاشته وترسيخ ثقافة الحفاظ عليه وعقلنة استعماله.

كما تهدف إلى التشجيع على اعتماد عادات وسلوكات صديقة تجاه الماء، خاصة في جهة درعة تافيلالت التي تتسم بمحدودية الموارد المائية والضغط المتواصل والمتزايد عليها.

وأكدت الوكالة أن هذه الفعاليات، التي تنظم بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للماء (22 مارس من كل سنة)، تستهدف فئة تلاميذ المدارس الابتدائية، ومنخرطي أندية الرياضة ودور الشباب في إقليم الرشيدية، لأنه “لا يمكن تحقيق الأهداف المبتغاة من دون إشراك الأجيال الناشئة”.

وأشارت إلى أن هذه الأيام تشمل ورشات للرسم وحصصا للتوعية بأهمية الحفاظ على الماء وعقلنة استعماله.

ومن المنتظر أن تختتم هذه الأيام التحسيسية، بعد غد الثلاثاء، بوقفة بجميع المدارس الابتدائية بإقليم الرشيدية للتذكير بأهمية الماء وإقرار ثقافة حقيقية للاقتصاد في استعماله والحفاظ عليه.

وكان قد تم، أمس السبت بكل من مدرسة ابن حزم ومدرسة ابن خلدون بالرشيدية، تنظيم عدد من الأنشطة التربوية والتحسيسية حول الماء، تحت شعار “3 أيام .. 3 مفاهيم : افهم، شارك وناقش”.

وجرى بالمناسبة تنظيم أنشطة متنوعة في مجال التربية التشكيلة، تميزت بمشاركة الأطفال في وضعية إعاقة المستفيدين من قاعة الموارد للتأهيل والدعم بمدرسة ابن حزم بالرشيدية.




المصدر: و.م.ع