زايد جرو - الرشيدية / جديد انفو

خلدت اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية  بالرشيدية، يوم الثلاثاء18 ماي الجاري الذكرى 16  لانطلاق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية   تحت شعار  'كوفيد-19 والتعليم .. الحصيلة والآفاق لتحصين المكتسبات'. حيث تم  استعراض منجزات المبادرة الوطنية للتنمية البشرية برسم سنتي 2019و2020، والتدابير المستقبلية للنهوض بعدد من القطاعات الاجتماعية.

وخلال هذا القاء الذي ترأسه الكاتب العام للعمالة  والذي حضره عدد من رؤساء اللجان المحلية للتنمية البشرية عن قرب وعن بعد احتراما للتدابير الوقائية  قدم رئيس قسم  العمل الاجتماعي بالعمالة  عرضا مفصلا أشار فيه  إلى رصد المبادرة مبالغ مالية جد مهمة خلال سنتين موزعة على محاور منها : دعم البنيات التحتية والطرقية والماء الصالح للشرب والصحة ودعم التمدرس والتعـليم الأولي بالمجالين الحضري والقروي ومحاربة الهدر المدرسي  على مستوى إقليم الرشيدية.

وأبرز العرض الجهود المبذولة من طرف اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية  والإجراءات المستقبلية التي من شأنها تحسين وتفعيل برامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بالإقليم.

كما قدم مصطفى الهاشمي  المدير الاقليمي للتربية الوطنية عرضا مفصلا حول الانجازات والجهود المبذولة من المديرية الاقليمية وشركائها رغم ظروف كوفيد  و الإجراءات المتخذة  للرفع من قيمة التعلمات خلال هذه الفترة من أجل تجاوز الإكراهات المرتبطة بانتشار الفيروس  كما قدم عددا من التوصيات والتدابير الواجب اتخاذها لحماية المكتسبات التربوية  المسجلة على المستوى الاقليمي.

وفي ختام اللقاء زار وفد يترأسه الكاتب العام للعمالة رفقة المدير الاقليمي للتربية  والتكوين قاعة الموارد للتأهيل والدعم بمؤسسة ايت خليفة بالرشيدية ، حيث يستفيد من خدماتها 45 تلميذا وتلميذة .

كما اطلع الوفد على مجموعة من المعطيات تهم هذه القاعات وكيفية اشتغالها و عاين بعض الأنشطة التي يستفيد منها الاطفال في وضعية  اعاقة في إطار الشراكة المبرمة بين اللجنة الإقليمية للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية والمديرية الإقليمية  للتربية والتكوين حيت تم تجهيز 13 قاعة موارد للتأهيل والدعم بالاقليم.