زايد جرو - الريصاني / جديد انفو

في اطار  افتتاح النسخة 28 لملتقى سجلماسة لفن الملحون بالريصاني يوم الجمعة 05 ماي الجاري تم تكريم الفنان محمد جبور الملقب ب ' ميح' والفنانة حياة بوخريص من مديمة مكناس بين تصفيقات حضور الملتقى  لما قدماه من خدمات فنية للحفاظ على هذا الموروث الثقافي المتاصل ذي الجذور الفيلالية حسب الكثير من الباحثين .

الفنان ميح عبر عن ارتياحه الكبير لهذه الالتفاتة الى جانب الفنانة بوخريص وهي لحظة  لتكريس ثقافة الاعتراف تجاه الاخرين من مهد االدولة العلوية الشريفة .

ويذكر ان ميح من مواليد زريكات بالرشيدية  قضى حوالي 50 سنة من عمره في هذا الفن ومازال لحد الساعة يحيي حفلات الاعراس بفن الملحون والبلدي بتافيلالت

وتنظم النسخة 28 لملتقى سجلماسة لفن الملحون من طرف وزارة الشباب والثقافة والتواصل - قطاع الثقافة - بتعاون مع ولاية جهة درعة تافيلالت وبدعم من جماعة مولاي علي الشريف وجماعة أرفود، الدورة من 05 إلى 07 ماي 2023 تحت شعار: "تراث الملحون: الأصل والامتداد"، برعاية سامية من صاحب الجلالة الملك محمد السادس.

وتسعى الوزارة من خلال تنظيم هذا الملتقى الذي أصبح موعدا سنويا قارا، ومحطة مهمة في أجندة الملتقيات التراثية الوطنية التي ينظمها قطاع الثقافة إلى مد جسور التواصل بين الممارسين والمهتمين بهذا الفن؛ من شعراء وموسيقيين ومنشدين وباحثين، وحثهم على المزيد من البذل والعطاء.