زايد جرو - قلعة امكونة / جديد انفو

تحت شعار .. ''الورد العطري رافعة قوية للشغل و للدينامية الاقتصادية المحلية " اشرف عزيز أخنوش وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات مساء اليوم الاربعاء 24 ابريل الجاري بقلعة مكونة على افتتاح فعاليات الدورة 57 للملتقى الدولي للورد العطري بقلعة امكونة بحضور عامل اقليم تنغير والوفد المرافق لهما والسلطات والمنتخبين ورئيس المجلس العلمي المحلي لتنغير ورؤساء الجماعات وعدد كبير من الجمعيات المحلية والعارضين وحشد كبير من الاعلاميين .
 
وقد افتتح اللقاء بكلمة ترحيبية تلتها كلمة وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات الذي اشار فيها الى ضرورة توسيع المساحة المزروعة المخصصة للورد العطري داعيا الى الحفاظ على هذه الزراعة المجالية التي تتميز بها قلعة مكونة عن غيرها من المناطق الاخرى كما اعتبر بأن " الاستثمارات ضرورية لتنمية القطاع والرغبة في ازيد من 400 او 500 هكتار من الورد العطري " وقال ايضا " بغينا صناعة تحويلية وهناك امكانيات بهذه المنطقة التي تعتبر مدارا يلتقي فيه المحبون لهذا المنتوج والذين يستغلونه والذين يبيعونه والذين يعيشون به ". واضاف " تعرفون ان الفلاحة قامت بمجهود كبير بمنطقة ورززات زاكورة وتنغير تقريبا باستثمار 2 مليار درهم التي تم ضخها في اطار المخطط الاخضر في هذه المنطقة بالذات بتنغير واكثر من 500 مليون درهم من الاستثمارات في القطاع الفلاحي وما زالت هناك امكانيات اخرى التي يمكن ان تعطى لهذه المناطق النائية التي تعيش ساكنتها من هذه المنتوجات المحلية ..."
 
كما تم التوقيع على عدد من الاتفاقيات وتكريم احسن قاطفة للورد وتوزيع شواهد للاستحقاق، كما عرف افتتاح الدورة القاء كلمات لكل من رئيس الجماعة الترابية لقلعة مكونة ومجموعة الوردة المدني أوملوك وكلمة لرئيس الغرفة الفلاحية لجهة درعة تافيلالت عبد الكريم ايت الحاج .
 
كما زار وفد الوزير اروقة المعرض التي تميزت بعرض منتوجات مجالية غنية ومتميزة واستمتع الحاضرون برقصات فلكلورية ذات بعد تعبيري رمزي اشتهرت بها جهة درعة تافيلالت ...
 
و يعتبر هذا الملتقى مناسبة سنوية لتثمين الورد العطري الذي تتميز به قلعة مكونة، باعتباره رافعة للتشغيل تساهم في تحقيق التنمية المستدامة بالمنطقة عبر إنعاش اقتصاد المنطقة وإبراز المؤهلات التي تزخر بها.
 
ويضم برنامج هذه الدورة الذي يمتد على مدى أربعةِ ندوات علمية وموائدَ مستديرة، يؤطرها باحثون وأكاديميون وخبراء في مختلف المواضيع ذات الصلة بتنمية سلسلة الورد العطري الى جانب دورات تكوينية حول المنتجات المجالية لفائدة الفلاحين والتعاونيات المشاركة في المعرض.
 
وكعادته الملتقى الدولي للورد العطري سيتحف الجمهور بسهرات فنية متنوعة تحييها ألمع الفرق الغنائية و الموسيقية المحلية والجهوية والوطنية، بالإضافة إلى كرنفال احتفالي متعدد الألوان، يجوب شوارع المدينة بمزيج من الإيقاعات والغناء والرقص الفولكلوري، في أجواء احتفالية تتخللها عدة لوحات شعبية تقوده ملكة جمال الورود لسنة 2019.
 

كاميرا الجريدة حضرت حفل الافتتاح وانجزت الفيديوهات التالية: