لحسن اوهرى - ألنيف / جديد انفو

تحث شعار " الحفاظ على الموروث اللامادي حق و واجب " و كما دأبت على ذلك منذ عدة سنوات ، تنظم جمعية بوكافر للتنمية الثقافية و الاجتماعية و البيئية مهرجان الاعراس الجماعية بمركز ألنيف التابع اداريا لاقليم تنغير و ذلك أيام 18 و 19 و 20 غشت 2019.
 
و تروم جمعية بوكافر من خلال هذا المهرجان حسب ما صرح به يوسف بن عمر رئيس جمعية بوكافر لجريدة جديد انفو الالكترونية الى الحفاظ على الرأسمال اللامادي من خلال الحفاظ على تقاليد الأجداد من قبائل ايت عطا القاطنة بالمنطقة و كــــذا تنميــة روح التضامــن و المساواة بيــن الأســـر و تجسيد قيم التسامح و التآزر بينها . و أضاف الاستاذ بن عمر تعليقا على شعار النسخة الحالية قائلا "واجب : لان على الساكنة بدل مجهود كبير و الوقوف امام زحف العولمة التي تطمس الخصوصيات الثقافية للشعوب و تدوبها . و  حق : لان على الدولة ان تستثمر و تساهم في الحفاظ على هذا الارث الانساني عبر مؤسساتها.ومــن المتوقع أن يشارك في هذا العرس الجماعي، أكثر من عشرين عائلة .
 
و حسب برنامج المهرجان فاليوم الاول يعرف ب "أسوغس نتسلاتين " ويمر بمرحلتين: "مرحلةٌ صباحية تجتمع فيها العرائس بعد قدومهن من مناطقهن، وتقوم فيه جمعية "بوكافر" بنقل العرائس إلى ساحة ايمي نغرم بواسطة حافلة ، ويكون هناك من يسمون بالوزراء، وهم يخضعون لامتحان أمام لجنة من الجمهور ، ثم ينسحب الجميع إلى أن يجتمعوا عشيَّةَ اليوم نفسه، حيث تدخل العرائس، وتتم مراسيم حناء العرسان، وتحضر أمهاتهم، ثم تنظم لوحات فنية من فن أحيدوس".
 
وفي اليوم الثاني تستمر المراسيم الاحتفالية المسائية نفسها، إضافة إلى تنظيم لوحة فنية من "أحيدوس" بين العرائس والعرسان، إلى أن يصل اليوم الثالث والأخير، الذي يتم فيه الكشف لأول مرة عن وجوه العرائس أمام الملأ، ويسمى هذا اليوم بـ"أسوفخ نو قمو"، أي يوم الكشف عن وجوه العرائس.
 
جدير بالذكر انه بالموزاة مع هذه الانشطة الاحتفالية تقام مسابقة لاختيار أحسن فرقة لاحيدوس المنطقة و ذلك مساء كل يوم من ايام المهرجان كما تقام ندوات فكرية يتم فيها مناقشة مواضيع ذات الصلة بالشأن المحلي كهجرة القاصرين و الاراضي السلالية.. 
و اليكم برنامج الاعراس الجماعية لسنة 2019 :