زايد جرو - الرشيدية / جديد انفو

غريب أمر هذه السنة بالجنوب الشرقي صيف طويل فاقت مدته 7 أشهر ،حرارة منذ شهر مارس ومازالت مستمرة  حتى الخريف ،الصيف في الربيع والصيف في الصيف والصيف في الخريف ولا حول ولا قوة الا بالله اذا امتد الصيف  وزاحم فصل الشتاء  فتنقلب تسمية السنة من سنة أربعة فصول الى سنة اسمها الصيف ، فقد الف الناس منذ الأعوام السالفة قبل الحديث عن الاختلالات البيئية ان يقع التداخل في الفصول مرة او مرات معدودة لكن ان يستمر الحال على  هذا الشكل فهو غير العادي وغير المألوف.

الساكنة تفوح  اجسادها بروائح  "الابط " قبل بزوغ الشمس فيستحمون ويخرجون  للعمل ويعودون للاستحمام ويخرجون في المساء ويعودون للاستحمام ويستحمون قبل النوم   حتى أصبح الاستحمام جزء ا من برنامجهم اليومي وبشكل دائم وعند السؤال  عن استمرار الحرارة تُربط الأجوبة عادة بتغير قلوب الناس فعندما تلين يلين كل شيء وعندما تقسو تجحد الطبيعة بدورها.

الناس خائفون وحائرون اذا استمر الحر في الشهور المقبلة  فقد الف الناس  التزحلق على الجليد شتاء وربما سيتزحلقون  هذه السنة على " الفرضيق " بلغة أهالي درعة تافيلالت حيث ستطفو التشققات على الأرض كما يقع الان في  "الضايات " المحيطة بافران . لطفك يا الله فالعبد عبد وانت القوي ونحن الضعفاء اللهم استر عيوبنا ولطف اجواءنا فقد طال عذاب جهة درعة تافيلالت بهذا  الصيف الطويل.