جديد انفو - الرشيدية / متابعة
 
احتضنت القاعة الكبرى بمقر غرفة الصناعة التقليدية لجهة درعة تافيلالت بمدينة الرشيدية صباح يوم الجمعة 27 نونبر الجاري، دورة تكوينية لفائدة التعاونيات الحرفية و المهنية، نظمتها الغرفة بشراكة مع مندوبية مكتب تنمية التعاون بمكناس وذلك تحت شعار" التكوين المستمر رافعة لتنمية العمل التعاوني".
 
وتأتي هذه الدورة التكوينية بعد الاتصالات التي قام بها رئيس غرفة الصناعة التقليدية لجهة درعة تافيلالت مع المدير العام لمكتب تنمية التعاون (odco) بخصوص معاناة الحرفيين من غياب المندوبية الجهوية لمكتب التعاون بدرعة تافيلالت، والتي أسفرت على تكليف مؤطر من مندوبية مكناس للإشراف أسبوعيا على دورات تكوينية لفائدة التعاونيات الحرفية بالجهة، ومساعدة الحرفيين على تأسيس تعاونيات دون الحاجة للتنقل الى مدينة مكناس .
 
وفي هذا الإطار أشرف المكلف بالتكوين في مندوبية مكتب تنمية التعاون بمكناس حميد حراش على تأطير دورة تكوينية لفائدة عدد من رؤساء التعاونيات الحرفية بإقليم الرشيدية تطرق فيها الى تعريف التعاونية و الفرق بين الجمعية والتعاونية والشركة، وكذا المهام الخاصة بكل عضو في التعاونية أو الجمعية والشركة .
 
وتحدث بعدها على القانون الجديد المنظم لتأسيس التعاونيات، والتعامل الحصري للتعاونية، والمستجدات الواردة في قانون المالية 2021 بخصوص نظام الفاتورة الخاص بالتعاونيات، وعلى أنواع التعاونيات (الخدماتية والانتاجية )، والعلاقة بين الرئيس والمجلس الإداري للتعاونية، وطرق التسيير، والهياكل المكونة للتعاونية وطرق اشتغالها، ومهام الرئيس ونائبه والكاتب .
 
وتم التأكيد في نهاية المحطة الاولى من هذه الدورة التكوينية التي من المنتظر أن تستمر أسبوعيا، على أهمية مثل هذه المبادرات التي من شأنها الارتقاء بأداء التعاونيات من أجل تطوير عملها .
 
كاميرا الجريدة حضرت الدورة التكوينية وانجزت الربورتاج التالي :