جديد انفو - متابعة
 
في إطار أجراة الاتفاقية الإطار من أجل تعميم التأمين الإجباري الأساسي عن المرض لفائدة الصانعات والصناع التقليديين، التي تم التوقيع عليها، منتصف شهر أبريل من السنة الجارية بين يدي صاحب الجلالة الملك محمد السادس، عقد اليوم الأربعاء 24 نونبر الجاري بمقر وزارة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني بالرباط لقاء تواصلي تنسيقي ترأسه الكاتب العام لقطاع الصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي، وحضره المدير العام لمؤسسة دار الصانع، و المديرين الجهويين للصناعة التقليدية، ورؤساء غرف الصناعة التقليدية على الصعيد الوطني، و ممثل مكتب الدراسات المكلف بتنزيل برنامج التأمين الإجباري الأساسي عن المرض الخاص بالصانعات والصناع التقليديين .
 
ويأتي هذا الاجتماع بعد لقاءات تشاورية وتنسيقية بين الوزارة وغرف الصناعة التقليدية وجامعتها، وتم فيه مناقشة كافة الإجراءات والتدابير التي سيتم اتخاذها لتنزيل ورش التغطية الصحية على القطاع، سواء على المستوى المركزي أو المحلي.
 
وذلك وفق خطة عمل ترتكز أهم محاورها على وضع الهياكل المحلية والمركزية للسهر على تدبير هذا الورش الملكي وفق برنامج تواصلي متكامل، يتضمن تنظيم لقاءات تحسيسية واستغلال وسائل الإعلام المتاحة المرئية منها والمسموعة ومواقع التواصل الإجتماعي قصد التعريف بآليات وأدوات وأهداف منظومة التأمين الإجباري الأساسي عن المرض، بالإضافة إلى توفير الإمكانيات اللازمة لمواكبة الفئات المستهدفة، قصد الانخراط للاستفادة من الخدمات التي توفرها هذه المنظومة الصحية والتي شكلت على الدوام مطلبا أساسيا للفاعلين بالقطاع.
 
وتم في هذا الاجتماع أيضا الدعوة إلى التعبئة الجماعية من أجل تأطير أمثل للمراحل التي تهم عملية تنزيل هذا الورش الهام والذي يحظى بعناية ملكية خاصة ، وأولوية ضمن البرامج الاجتماعية للحكومة، وذلك في أفق ان تكون عملية تسجيل الحرفيين مكثفة وتكون الاستفادة عامة .
 
مع دعوة رؤساء غرف الصناعة التقليدية الى التعاون والتنسيق مع المديرين الجهويين و الإقليميين للوزارة خلال تنزيل هذا الورش التاريخي الهام سواء على مستوى العمليات المتعلقة بتحديد الصناع، و التحسيس والمواكبة والتسجيل.
 
وفي كلمة له في هذا الاجتماع أبرز رئيس غرفة الصناعة التقليدية لجهة درعة تافيلالت عبد الجبار لعوان اهمية هذا الورش الملكي الاجتماعي غير المسبوق والذي سيمكن الحرفيين من التأمين الإجباري الأساسي عن المرض.
 
ودعا لعوان في كلمته الى التركيز على التواصل الميداني المباشر مع الصانعات والصناع التقليديين والمواكبة المستمرة للحرفيين في مختلف مراحل الانخراط في البرنامج، عبر تنظيم قوافل تجوب مختلف المناطق النائية والمداشر، وإعداد وصلات إشهارية مبسطة بالعربية والامازيغية تداع بالقنوات الرسمية الوطنية ومختلف مواقع التواصل الاجتماعي، وكذا خلق نقط تواصل دائمة في مختلف التجمعات الحرفية .