لحسن اوهرى - جديد انفو/ متابعة

أصدر الفنان ابن ألنيف الملقب في الساحة الفنية بالجنوب الشرقي" ماس دالا " فيديو مصور جديد يحمل عنوان "الغربة " يتناول فيه موضوع الهجرة السرية .

"الغربة" أغنية تعبر عن معاناة شريحة كبيرة من الشباب مع البطالة ورغبتهم الجامحة في إطلاق حبل الباخرة الراسية على الشاطئ من اجل شق الأمواج للعبور إلى الفردوس الأوربي لتحقيق الأحلام و بناء المستقبل بعيدا عن واقع التهميش و البطالة كما تقول كلماتها .


الأغنية عبارة عن حوار باللغة الامازيغية (مترجم الى العربية ) بين الأم ( جسد دورها والدة الفنان ماس ) و فلذة كبدها " موحى " الذي هاجر إلى أوروبا دون علمها مما أثر فيها كثيرا و قد حاول هو أيضا تبرير خطوته هذه محاولا إقناعها بتقبل الأمر .

و اعتمدت الأغنية على الصورة من اجل تبسيط رسالتها حيث تم توظيف قصور واحات الجنوب الشرقي و الشاطئ و القارب و محل العمل بكل من البلد و بلد المهجر " وظفت " في جل مقاطعها ليتناسب مع موضوع الأغنية الذي يتناول ظاهرة الهجرة السرية عبر قوارب الموت و أيضا من أجل تقريب الصورة أكثر للمتلقي من هذه الظاهرة المتفشية ..

الفيديو تم تسجيله باستوديوهات اسماعيل العلوي بمكناس و إخراج الفنان ماس دالا و كلمات اسماعيل أسيرم و ماس دالا و تصوير الشاب زهير زوفلود ، كما تم تصوير مقاطعها بكل من ألنيف و مرزوكة و برشلونة.

وحققت الاغنية نجاحا كبيرا و حصدت عدة مشاهدات و لقيت احتفاء كبيرا في وسائل التواصل الاجتماعي بالجنوب الشرقي المغربي المعروف اختصارا ب" اسامر".

الفنان" ماس دالا " لم تمنعه الإمكانيات المادية المتواضعة من أن يمضي في السير بثبات نحو المنافسة على إيجاد موطأ قدم له في الساحة الفنية بالجنوب الشرقي للتعبير عن هموم ومشاكل المنطقة بصوت الموسيقى المسموع ..