جديد انفو - متابعة

دعت ليبيريا إلى تعليق أشغال الدورة الحالية من منتدى التعاون الياباني الإفريقي “تيكاد 8” المنعقدة في تونس العاصمة، إلى حين تسوية المشاكل المرتبطة بالمساطر”، وذلك بعد دعوة الرئيس التونسي زعيم جبهة البوليساريو الانفصالية للمشاركة في القمة.

وقال وزير الشؤون الخارجية الليبيري، دي ماكسويل ساه كيمايا، في كلمة له خلال افتتاح أشغال هذه الدورة بتونس، إن “ليبيريا تعرب عن أسفها إزاء غياب المغرب عن تيكاد 8″، مشيرا إلى أن بلاده تفاجأت للحضور المفروض لوفد “البوليساريو”، معتبرة ذلك “انتهاكا لمساطر تيكاد”.

ودعا وزير الشؤون الخارجية الليبيري إلى احترام المساطر والقواعد الخاصة بتوجيه الدعوات المعمول بها في إطار هذه القمة.

وشدد على أهمية احترام المساطر والقواعد المتعلقة بتوجيه الدعوة إلى الأشخاص والوفود التي تم إرساؤها بشكل مشترك مع اليابان، داعيا إلى الامتثال لقرارات الاتحاد الإفريقي المرتبطة بشكل المشاركة في لقاءات الشراكة.

جاء ذلك بعدما انسحب رئيس غينيا بيساو، والرئيس الحالي للمجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا “الإيكواس”، عمر سيسوكو إمبالو، من قمة “تيكاد 8″، احتجاجا على مشاركة جبهة “البوليساريو” الانفصالية.

من جهته، أعرب الرئيس السنغالي، ماكي سال، عن أسفه لانعقاد النسخة الثامنة من منتدى التعاون الياباني الإفريقي “تيكاد”، في غياب المغرب، “العضو البارز في الاتحاد الإفريقي، وذلك لعدم وجود توافق في الآراء حول قضية تتعلق بالتمثيلية”، وفق تعبيره.

من جانبها، أعربت جزر القمر عن أسفها لغياب المغرب، “إحدى ركائز إفريقيا”، وذلك “لأسباب تتعلق بالامتثال للقواعد التي تم وضعها من أجل تنظيم قمة تيكاد”.

وأعرب رئيس جزر القمر، غزالي عثماني، عن أمله في أن “لا يؤثر ذلك على انتظارات شعوبنا من هذه الشراكة الاستراتيجية بين إفريقيا واليابان”.

وقرر المغرب عدم المشاركة في قمة طوكيو للتنمية في إفريقيا “تيكاد 8” التي انطلقت أشغالها، صباح اليوم السبت، في تونس العاصمة، واستدعاء سفيره في تونس للتشاور على الفور، ردا على استقبال الرئيس التونسي، قيس سعيد لزعيم الانفصاليين، إبراهيم غالي.