اسماعيل بكاي - زاكورة / متابعة

تحت شعار “الصناعة التقليدية في صلب التنمية الاجتماعية”، أشرف أمس الإثنين عامل إقليم زاكورة السيد فؤاد حجي رفقة رئيس غرفة الصناعة التقليدية لجهة درعة تافيلالت السيد عبد الجبار لعوان والنائب الأول لرئيس مجلس جهة درعة تافيلالت احمد ايت بها وعدد من رؤساء المصالح الأمنية والمدنية ومجموعة من المنتخبين بالإقليم على الافتتاح الرسمي للمعرض الإقليمي للصناعة التقليدية الذي تنظمه غرفة الصناعة التقليدية لجهة درعة تافيلالت بالموازاة مع الأسبوع الوطني للصناعة التقليدية في الفترة الممتدة من 12 الى غاية 18 دجنبر الجاري .

وتميز حفل الافتتاح الرسمي للمعرض الذي احتضنه المركز الثقافي بزاكورة بعد الكلمات الإفتتاحية، بتكريم كل من عامل الإقليم السيد فؤاد حجي، ورئيس المجلس الإقليمي لزاكورة السيد المدني شيخي، ورئيس المجلس الجماعي لزاكورة السيد عبد الجليل أخريف، ليشرف بعدها الوفد الرسمي على الإفتتاح الرسمي للمعرض وزيارة مختلف اروقته.

وتطمح هذه التظاهرة، التي تنظمها غرفة الصناعة التقليدية لجهة درعة تافيلالت بإشراف من عمالة إقليم زاكورة و بشراكة مع دار الصانع، وبتنسيق مع وزارة السياحة والصناعة التقليدية والإقتصاد الإجتماعي، المجلس الإقليمي لزاكورة، والجماعة الترابية لزاكورة، (تطمح) إلى تثمين منتوجات الصناعة التقليدية، وإبراز خصوصياتها واكتشاف الزوار لآخر إبداعات الصناع التقليديين، خاصة في جهة درعة تافيلالت.

ويشارك في هذا المعرض ازيد من 70 عارضا يمثلون التعاونيات والجمعيات المهنية النشيطة في قطاع الصناعة التقليدية المنتمية للأقاليم الخمس في جهة درعة تافيلالت وجهات أخرى من المغرب.

وحسب تصريح النائب الثاني لرئيس غرفة الصناعة التقليدية لجهة درعة تافيلالت محمد لبيض ل"جديد أنفو" فالمعرض يهدف إلى النهوض بمنتوجات الصناعة التقليدية في الإقليم والجهة، وتوفير فضاءات للعارضين من أجل عرض منتوجاتهم وتقريب مهن الصناعة التقليدية من السكان.

وأن المعرض سيشكل بالنسبة للصناع التقليديين، لاسيما في إقليم زاكورة وجهة درعة تافيلالت، مناسبة لتسويق منتوجاتهم على المستوى المحلي والجهوي.

و اضاف لبيض أنه بالموازاة مع معرض الصناعة التقليدية سيتم تنظيم قافلة تواصلية تحسيسية في موضوع التأمين الإجباري عن المرض، والسجل الوطني للصناعة التقليدية والتي ستجوب مختلف مناطق إقليم زاكورة، بالإضافة الى عدد من الدورات التكوينية لفائدة الصناع التقليديين في المجال التعاوني، والتسيير والدعم، والحلاقة، ...، وتنظيم زيارة للمشاركين في المعرض الى قرية ومجمع الفخار بتمكروت، وسهرات فنية يومية بمشاركة عدد من الفرق الفلكلورية المحلية بساحة دار الثقافة.

كاميرا الجريدة حضرت الافتتاح الرسمي للمعرض وانجزت الربورتاج المصور التالي :