الرشيدية - محمد حجاجي/ جديد انفو

المربي والكاتب والاستاذ والاعلامي زايد جرو حاضر في التظاهرات الثقافية والفنية والتربوية والاجتماعية والمتعلقة بالشأن العام بدرعة تافيلالت ، حاملا كامرتَه وقلمه، ومدبلجا للمقالات والتغطيات والدراسات وناشرايها في المنابر الورقية والإلكترونية الجهوية والوطنية والأجنبية، إلى جانب اشتغاله كأستاذ للغة العربية، ثم كحارس عام في ثانويات تأهيلية بأقاليم بالمملكة، ومنها ثانوية ابن سينا  واعدادية المسيرة  بميسور وثانوية  مولاي عبد الله بن احساين وابن الادهم وافانور و وابي ذر الغفاري  بتنغير  وسجلماسة والثانوية التقنية بالرشيدية..

إنه الأستاذ المربي/الإعلامي زايد جرو، المزداد بقصر مزكيدة التاريخي بالريصاني، سنة 1963. حاصل على الإجازة في الأدب العربي بجامعة فاس، ومتخرج في المدرسة العليا للأساتذة بفاس أيضا.

فاعل جمعوي وباحث في التربية، وفي التراث، وخاصة تراث وثقافة الجنوب الشرقي المغربي، يتتبع الأنشطة المرتبطة بهما (التراث والثقافة)، ويحرر مقالات وتغطيات عنهما في منابر مختلفة (خاصة في الموقع الإلكتروني "جديد أنفو")، ويؤلف فيهما أو ينجز قراءات في كتب مهتمة بهما... وهو حريص على ذلك، لا من باب الإقليمية الضيقة أو الشوفينية، وإنما من باب الغيرة على الهوية واعتبار التراث والثقافة بالجنوب الشرقي مكونا هاما من مكونات الهوية المغربية بشكل عام، وأيضا من باب التعريف بهما وإخراجهما من دائرة الإقصاء والتهميش.

من التيمات التي تناولها الأستاذ جرو في مقالاته، بعض مكونات الحياة المعيشية بالجنوب الشرقي مثل "تاقرفيت" و"المدفونة الفيلالية" و"إسمخان" و"تيكورداسين" و"ابريد الخير" و"ألعاب الجنوب الشرقي"...

تم تكريم الأستاذ زايد، سنة 2022 في أحد المهرجانات بالرشيدية، اعترافا بحيويته وعطائه المميز في مجالات التربية والثقافة والصحافة والمجتمع المدني.

نشرت له مؤلفات في المجالات المذكورة آنفا نوردها كالآتي:

ـــ أوراق من تودغى، نصوص حكائية...

ـــ عروس تودغى، نصوص قصصية من الجنوب الشرقي (كتكملة للمؤلف الأول).

ـــ شذرات من واحات درعة تافيلالت.

ـــ قراءة في الأطر المرجعية (اللغة العربية).

وقد عقدت لقاءات ثقافية في فضاءات مختلفة، لتقديم قراءات في هذه المؤلفات وتوقيعها فتحية للأستاذ جرو، وكل التقدير لجهوده، والاحترام لشخصه الكريم.