جديد انفو / متابعة

أصدر جلالة الملك محمد  السادس، عفوه السامي على هاجر الريسوني  الصحفية بجريدة  "اخبار اليوم " والتي  صدر في حقها حكم بالحبس وفي ما  يلي بلاغ وزارة العدل في هذا الشأن  :" أصدر صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، عفوه الكريم على الآنسة هاجر الريسوني التي صدر في حقها حكم بالحبس والتي ما تزال موضوع متابعة قضائية ، ويندرج هذا العفو الملكي السامي في إطار الرأفة والرحمة المشهود بها لجلالة الملك، وحرص جلالته على الحفاظ على مستقبل الخطيبين اللذين كانا يعتزمان تكوين أسرة طبقا للشرع والقانون ، رغم الخطأ الذي قد يكونا ارتكباه ، والذي أدى إلى المتابعة القضائية . وفي هذا السياق، فقد أبى جلالته إلا أن يشمل بعفوه الكريم أيضا كلا من خطيب هاجر الريسوني والطاقم الطبي المتابع في هذه القضية. أبقى الله سيدنا المنصور بالله ذخرا وملاذا لهذه الأمة، وأدام له النصر والتمكين، وأقر عينه بولي العهد صاحب السمو الملكي الأمير الجليل مولاي الحسن وسائر أفراد الأسرة الملكية الشريفة إنه سميع مجيب، والسلام"

وكانت المحكمة الابتدائية بالرباط، قد قضت خلال نظرها في قضية الصحافية هاجر الريسوني ومن معها، بمؤاخذتهم بالمنسوب إليهم من تهم تتعلق بـ" الفساد والإجهاض فحكمت على الريسوني وخطيبها السوداني رفعت الأمين، بالحبس سنة نافذة لكل منهما، وغرامة مالية قدرها 500 درهم لكل منهما. وحكمت ابتدائية الرباط على الطبيب محمد جمال بلقزيز بسنتين سجنا نافذا، وغرامة مالية قدرها 500 درهم، مع التوقف عن مزاولة المهنة لسنتين تبدأ من أول يوم انتهاء عقوبته السجنية. وقضت المحكمة في حق الكاتبة مريم أزلماض بالحبس 8 أشهر موقوفة التنفيذ، وغرامة مالية قدرها 500 درهم. كما حكمت المحكمة على الأخصائي في التخدير محمد بابا بسنة سجنا موقوف التنفيذ، وغرامة مالية قدرها 500 درهم.
وقد
اشتعلت مواقع التواصل الاجتماعي ابتهاجا وفرحا بخبر العفو الملكي الذي صدر بحق الصحافية   ومن معها  فقدموا  الشكر لجلالة الملك  على هذا القرار  وتلت  الشكر  تدوينات وتعاليق مصحوبة بصورها   والتي تعبر عن الارتياح   بهذا العفو الملكي الذي اعتبره المعلقون  خطوة في الاتجاه الصحيح لتدارك الضجة التي أثارها  هذا الحكم  وطنيا ودوليا.

وقال محامي الصحافية هاجر الريسوني، إن هيأة الدفاع عنها، تلقت خبر الإفراج عن هاجر ومن معها بعفو ملكي، ببهجة وسرور ودموع، مضيفا أن الإفراج عنها  دليل على التعاطف المولوي مع قضايا الشعب .