جديد أنفو - تنغير / متابعة

تم، يوم امس الأربعاء بتنغير، تنظيم حفل اختتام دورة تكوينية لفائدة 67 من مربيات ومربي التعليم الأولي المنحدرين من مختلف الجماعات الترابية بالإقليم.
 
وسلمت بالمناسبة شهادات التكوين على المستفيدات والمستفيدين من هذه الدورة التكوينية، التي نظمتها الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات، بشراكة مع المؤسسة المغربية للنهوض بالتعليم الأولي والمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، بتنسيق مع المديرية الإقليمية للتربية الوطنية بتنغير.
 
وأكد المدير الإقليمي للوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات بتنغير، السيد مصطفى الوردي، خلال هذا الحفل، الذي ترأسه عامل إقليم تنغير السيد حسن زيتوني، أن هذه الدورة التكوينية تأتي في إطار تنفيذ اتفاقية الشراكة المبرمة على المستوى المركزي بين الوكالة والمؤسسة المغربية للنهوض بالتعليم الأولي.
 
وأوضح أنه استفاد من هذا التكوين ما مجموعه 67 من مربيات ومربي التعليم الأولي المنحدرين من مختلف الجماعات الترابية بإقليم تنغير، مضيفا أن الأمر يتعلق بالتقائية بين المجهودات التي تبذلها مختلف القطاعات في مجال خلق فرص الشغل.
 
من جهته، أبرز السيد جمال المجبري، المسؤول الإقليمي للمؤسسة المغربية للنهوض بالتعليم الأولي، أهمية التعليم الأولي في إصلاح النظام التعليمي، باعتباره قاعدة صلبة تمكن الأطفال من اكتساب المهارات والكفاءات التعليمية التي تنعكس بشكل إيجابي على مسارهم الدراسي.
 
وأضاف أن هذا التكوين يندرج في إطار تنفيذ البرنامج الرابع من المرحلة الثالثة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية التي جلعت من دعم التعليم الأولي محورا يحظى بالأولوية، مذكرا بأنه تم توقيع اتفاقية في هذا الإطار بين اللجنة الإقليمية للمبادرة والمؤسسة المغربية للنهوض بالتعليم الأولي التي مكنت، بفضل الجهود التي يبذلها الشركاء الإستراتيجيون، من برمجة وفتح 98 قسما للتعليم الأولي برسم السنة الدراسية 2019-2020.
 
من جانبه، أوضح السيد الحسين بن عمر، رئيس مصلحة الشؤون التربوية بالمديرية الإقليمية للتربية الوطنية بتنغير، أن التعليم الأولي من بين المحاور الرئيسية لإصلاح النظام التعليمي الرامي إلى تعزيز مستوى وجودة التعليم.
 
وأشار إلى أن المديرية الإقليمية قد أعدت خطة إقليمية تهدف إلى تعزيز التعليم الأولي وتطويره، وذلك بشراكة مع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية والمؤسسة المغربية للنهوض بالتعليم الأولي وجمعيات الآباء والمجتمع المدني والجماعات الترابية.
 
وذكر السيد بن عمر بتنظيم دورات تكوينية لفائدة أكثر من 300 مربي ومربية، وكذا حملات التواصل في هذا المجال، وذلك في إطار المجهودات المشتركة للمتدخلين.
 
وأبرز السيد محمد رفقي، رئيس قسم العمل الاجتماعي بعمالة إقليم تنغير، أن الأمر يتعلق بدورة تكوينية على مستوى الإقليم، مسلطا الضوء على الجهود التي تبذلها المبادرة الوطنية للتنمية البشرية من أجل النهوض بالتعليم الأولي من خلال تفعيل البرنامج الرابع من المرحلة الثالثة.
 
وأشار السيد رفقي، في هذا السياق، إلى برمجة وإنجاز 34 وحدة للتعليم الأولي في شتنبر 2019، بالإضافة إلى افتتاح 64 وحدة أخرى مع نهاية السنة الماضية على مستوى الإقليم.
 
وأضاف أن هذه الوحدات، البالغ عددها 98 وحدة، قد مكنت من إحداث أكثر من 100 منصب شغل، مذكرا بأنه سيتم إنجاز 89 وحدة أخرى خلال السنة الجارية، مع تأهيل 38 وحدة منها وإحداث 42 وحدة.

المصدر: و.م.ع