جديد انفو - الرشيدية / متابعة
 
هاجم رئيس مجلس جهة درعة تافيلالت الحبيب شوباني، غريمه الوزير السابق والعضو بمجلس درعة تافيلالت سعيد شباعتو، حيث وصفه بأنه "تحور انتخابيا خلال عقود من الممارسة السياسية، انطلاقا من الحركة الشعبية، عبورا إلى الاتحاد الاشتراكي، وصولا إلى الأحرار".
 
الشوباني ضمن تدوينة على حسابه بـ"فيسبوك"، عنوانها بـ"خبر .. وتعليق .. وأسئلة واجبة"، قال إن "شباعتو تحدث كثيرا عن الديمقراطية .. والتشاركية .. والإنصات لرأي المواطنين.. و.. و... إلخ ( طيلة ست سنوات من التشويش في مجلس الجهة )، فهل اختياره لوكيل لائحة الجهة، واختيار ابنه لوكيل لائحة مجلس النواب، يدخل في إطار إعمال مساطر داخلية لحزب الحمامة؟، وهل تم ذلك وفق منطق ديمقراطي داخلي تأسس على مشاركة أعضاء الحزب؟".
 
وزاد متسائلا: "هل يستطيع أن ينشر للرأي العام محاضر المداولات والتصويت الديمقراطي الداخلي الذي أفرز هذه النتيجة ؟ وهل يستطيع أن ينفي أن الأمر لا يتعلق ب"توريث كامل الحصص العائلية في شركة خاصة " ؟ وهل يستطيع أن يثبت أن الأمر يتعلق بتناوب أجيال وفق منطق سياسي داخل حزب مهيكل يضج بالتنافس؟ وهل يستطيع أن يدعي أن ما حصل لا علاقة له بممارسات القرون الوسطى التي تجعل ابن الزعيم زعيما ! وتبقي ابن الكادح كادحا ! وتكرس ابن التابع تابعا إلى يوم الدين؟!!" على حد تعبير شوباني.
 
فهل يستطيع شباعتو يضيف شوباني " أن يشرح للرأي العام، وللشباب على وجه الخصوص - بعد عملية التوريث الجارية من الآباء للأبناء في "المقاولة السياسية الانتخابية "، الأسباب الفكرية والدواعي الإيديولوجية التي يمكنه بها دفع الصورة السيئة التي جعلته مصنفا لدى الرأي العام بأنه من جنس "الكائنات السياسية المتحورة انتخابيا " ؟ علما بأن خطورة هذا " التحور الانتخابي" يشبه في مضاره " "تحور فيروس الكوفيد 19" ..مع وجود فرق فقط في مجال إلحاق الضرر ونوع المتضررين : فالأول جائحة سياسية تفتك بالقيم والمعاني التي بها تحيا المجتمعات.. والثاني جائحة صحية تفتك بالأبدان التي تكون بها المجتمعات..!"
 
وختم شوباني تدوينته بملاحظة أكد فيها بأن تدوينته "موجهة باحترام وتقدير لذوي العقول المتحررة من بطش المال والنفوذ والمصالح وكل الانتماءات المغلقة والعمياء.. ومن ذوي المناعة الجيدة ضد فيروسات الجائحات السياسية..ولا تعني الأتباع والمريدين وذوي المصالح الأنانية الصغيرة.. من ذوي المناعة الفكرية والمبدئية المنعدمة أو الهشة..!".
 
وبالمقابل، قال المنسق الجهوي لحزب التجمع الوطني للأحرار بدرعة تافيلالت سعيد شباعتو في اتصال هاتفي أجرته معه "جديد أنفو" أنه "إذا كان الشوباني يؤمن بالديمقراطية فعليه الترشح في الانتخابات المقبلة في الدائرة الانتخابية التي قضى فيها خمس سنوات، لينال العقاب أو الجزاء من قاعدته الانتخابية، وليس أن يشد الرحال لإقليم ميدلت ".
 
وأضاف شباعتو موجها عتابه لشوباني كنت برلمانيا لولايتين عن دائرة غريس تسليت كم من مرة زرت فيها مناطق إملشيل وكرامة وماذا قدمت لساكنة المحلية هناك، مضيفا أن الشوباني كان مستشارا ملاحظا في مجلس مكناس تافيلالت لولاية ولم يحضر ولو اجتماع واحد لدورات المجلس واجتماعات اللجن، في الوقت الذي كان بإمكانه اقتراح مشاريع تهم الدائرة التي كان يمثلها .
 
وعن مشاورات تشكيل أول مكتب لمجلس جهة درعة تافيلالت قال شباعتو "أن شوباني تناسى الأحزاب السياسية في مشاورات تشكيل مكتب مجلس الجهة ونسق مع أشخاص وهذا فيه تبخيس للعمل السياسي خصوصا وأنه صادر من وزير سابق وأحد قيادي حزبه".
 
وأضاف المنسق الجهوي لحزب التجمع الوطني للأحرار،" أنه ترفع في عدد من المناسبات عن انتقاد ترشح اخت شوباني في اللائحة الوطنية لتشريعيات 2016، بل دافع عنها في عدد من المواقع ومنها مجموعة "أيت حديدو" على موقع التواصل الاجتماعي الفايسبوك" .
 
وقال شباعتو في نفس الاتصال الهاتفي بان "تعيين الشوباني وزيرا من طرف رئيس الحكومة السابق عبد الإله بنكيران كان خطأ في الاختيار لأنه أبان في مستوى حوارته أنه لا يستحق أن يكون رجل دولة لكون رجل الدولة ملزم بواجب التحفظ ".
 
وختم شباعتو تصريحه ل"جديد أنفو" بالتساؤل: "كيف يمكن الوثوق بشخص يتحدث عن المبادئ والأخلاق وهو الذي خرب عائلة صديقه"، وأضاف بأنه يرحب بالشوباني بإقليم ميدلت في الانتخابات المقبلة والتي ستكون نهاية ومقبرة سياسية له.
 
وجدير بالذكر بان حزب التجمع الوطني للإحرار كان قد أعلن على هامش اللقاءات التحضيرية للاستحقاقات التشريعية المقبلة التي اشرف عليها رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار عزيز أخنوش بحضور المنسق الجهوي للحزب بدرعة تافيلالت سعيد شباعتو، (أعلن) عن مرشحي الحزب بالدوائر التشريعية لجهة درعة تافيلالت، ويتعلق الأمر بكل من "مروان شباعتو" عن دائرة ميدلت، و"الحسين أوعلال" عن دائرة زاكورة، و"عدي خزو" عن دائرة تنغير، و"يوسف شيري" عن دائرة ورزازات، و"عمرو أوجيل" عن دائرة الرشيدية (الصورة أسفله).