جديد انفو /متابعة

تراجعت المندوبية السامية للتخطيط عن قرارها القاضي بإدراج سؤال حول تمكن المغاربة من كتابة اللغة الأمازيغية بأحرف "تيفيناغ" ضمن أسئلة الإحصاء العام للسكان و السكنى الذي سينطلق شهر شتنبر 2014.

و أكدت المندوبية السامية للتخطيط في مراسلة وجهتها اليوم الثلاثاء 26 غشت إلى المديرين الجهويين، أن على جميع المشرفين و المكونين و المراقبين و الباحثين المشاركين في الإحصاء العام للسكان و السكنى "الاكتفاء بطرح السؤال حول اللغات المقروءة و المكتوبة على الشخص المستجوب دون التفصيل في الحرف الذي يكتب به هذه اللغة التي يصرح أنه يقرؤها و يكتبها".

وتضمنت الرسالة " أن الإشارة إلى حرف " تيفناغ " الواردة بين قوسين بالاستمارة قد أصبح غير ذي موضوع ولا يجب أخذه بعين الاعتبار وإنما الاقتصار على ما يصرح به الشخص فيما يخص معرفته للقراءة والكتابة باللغة الأمازيغية ".

ويأتي هذا القرار بعد الحملة الدعائية لمقاطعة عملية الإحصاء، التي قادها رئيس التجمع الوطني للأمازيغ المغاربة "رشيد رخا" و المفكر " أحمد عصيد" والاستاذ الجامعي عبد الله الحلوي وعدد من نشطاء الحركة الأمازيغية، الذين اعتبروا محتويات استمارة الإحصاء العام للسكان والسكنى 2014، تتضمن تمييزا ضد الأمازيغية وحرفها تيفيناغ، وتجاهلها لإحصاء نسبة السكان الأمازيغ بالمغرب.