محمد بوبيزة - ميدلت / متابعة

في اطار سعينا الحثيث لتنوير الرأي العام المحلي والوطني بحقائق الوضع الصحي باقليم ميدلت وعلى الخصوص منطقة الريش التي ظهرت بها 18 حالة مؤكدة مصابة بفيروس كورونا، التقت "جديد أنفو" اليوم الجمعة 3 أبريل 2020 بالمندوب الاقليمي للصحة الدكتور "حسن بوزيان"، الذي استهل حديثه بالتأكيد أن خلية اليقظة والترصد الوبائي بالاقليم رصدت أمس الخميس 02 ابريل بالريش 43 حالة مخالطة للمصابة الاولى القادمة من ايطاليا، (تاكندوزت - الريش المركز) وخضعت الحالات كلها لتدابير واجراءات أخد العينات(مسحات) .

موضحا أن أخد عينة واحدة يتطلب ساعة زمنية من احضار الحالة، و الاستعداد، ولبس الاقنعة الواقية، فضلا على الحرص الشديد على أخذ عينات من المجاري التنفسية العميقة مثل افرازات الشعب الهوائية أو الرئة لأنه في حالة أخد عينة أو نقلها بصورة خاطئة قد تصدر عن طريق الخطأ نتيجة سلبية، وهذا العمل الاستثنائي امتد من الصباح الى ما بعد منتصف الليل.

وبعد أخد العينات خضع الاشخاص 43 للحجر الصحي، وقد وضع 13 منهم بالحجر الصحي بمستشفى القرب بالريش و30 تم وضعهم بخمسة فنادق بالريش في غرف مجهزة وبمواصفات طبية خاصة بهذه الحالات.

وأوضح المسؤول الاقليمي أنه تمت تعبئة حظيرة سيارات الإسعاف الخاصة بوزارة الصحة، كما تمت الاستعانة بسيارات الاسعاف الخاصة بالجماعات الترابية للقيام بنقل الحالات المشتبه فيها لاخد العينات ووضعها باماكن الحجر الصحي مع الالتزام الكامل باتخاد كافة الاحتياطات تجنبا لانتقال العدوى.

وكشف المندوب الاقليمي أنه تم ارسال العينات 43 للمختبر الوطني للصحة بالرباط، وتم الاعلان عن اصابة 6 من أصل 28 عينة تمت معالجتها، مما يعني أن 22 سليمة والحمد لله، وما زالت 15 حالة لم يتم الاعلان عن نتيجتها المخبرية، وانه سيتم نقل الحالات المصابة فورا الى المستشفى الجهوي مولاي على الشريف لتلقي العلاج، مضيفا أن الحالات 12 المصابة سابقا تتلقى العلاج بالمستشفى الجهوي بالرشيدية وستنضاف اليها الحالات الست التي تأكدت إصابتها بعد قليل، واردف المتحدث أنه لا توجد أية حالة تأكدت اصابتها بمستشفى القرب بالريش اوميدلت.

وفي السياق ذاته أكد ذات المتحدث أنه لا توجد أية حالة بمدينة ميدلت أو النواحي، فالاطقم الصحية تترصد يوميا الحالات المشكوك فيها، وتتابع عن كثب كل حالات الاقليم، ويتم نقل كل حالة مشكوك فيها للكشف عنها بشكل دقيق بالمستشفى الاقليمي بميدلت، ليؤكد أن الحالات الواردة على المستشفى الاقليمي سليمة .

وطمأن المندوب الاقليمي ساكنة الريش والنواحي بالقول أن الحالات المشكوك فيها موضوعة رهن تدابير الحجر الصحي المراقب، وأنه بتظافر الجهود بين السلطات الامنية والسلطات الطبية، وانضباط الساكنة سيتم محاصرة انتشار هذا الفيروس .
ونوه المندوب الاقليمي بالتدابير الصارمة التي اعتمدتها السلطات الاقليمية وكذا بالتنفيذ الحازم والفعال لحزمة من الاجراءات التي ستحد  من انتشار الفيروس ببؤرته الأولى (تاكندوزت) والريش المركز.

وطلب المندوب الاقليمي للصحة من الساكنة المحلية الالتزام التام بالحجر الصحي واتباع شروط النظافة، واحترام حالة الطوارىء المعلنة لانها السبيل الوحيد للتغلب على الفيروس والحد من انتشاره. 

يشار أن وزارة الصحة  أعلنت عن تسجيل 30 حالة إصابة مؤكدة جديدة بفيروس كورونا المستجد حتى العاشرة من مساء يومه الجمعة، ليرتفع العدد الإجمالي لحالات الإصابة المؤكدة بالفيروس بالمملكة إلى 791 حالات، منها 31 حالة مؤكدة بجهة درعة تافيلالت .

وأضافت الوزارة، على بوابتها الرسمية الخاصة بفيروس كورونا المستجد بالمغرب “www.covidmaroc.ma”، أن عدد الحالات المستبعدة بعد تحليل مخبري سلبي بلغ 3119 حالة.

وبلغ عدد الحالات التي تماثلت للشفاء من المرض حتى الآن 57 حالة، فيما بلغ عدد حالات الوفاة 48.