جديد انفو - الرشيدية

تم  يوم الاربعاء 5  غشت الجاري تنظيم المباراة  الوطنية المشتركة لولوج السنة الاولى من كلية الطب والصيدلة وطب الاسنان  بالرشيدية لأول مرة  في تاريخ هذه المباراة والتي تميزت بخفض عتبة الانتقاء الى 12/ 20 ما مكن من توسيع عتبة قاعدة الانتقاء حيث مكن هذا المعدل من رفع حظوظ المشاركة حيث اجتاز المباراة حوالي 1770 مترشحا ومترشحة بجهة درعة تافيلالت.

وقد استحسن المترشحون  وساكنة الجهة هذه الخطوة من نوعها والتي كانت تكلف الاباء والمترشحين عناء كبيرا ومصاريف اضافية في التنقل لكليات خارج الجهة.

وقد أفادت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي في  بلا غ سابق بأنها اعتمدت، هذه السنة، مقاربة جديدة في تدبير ولوج كليات الطب والصيدلة وكليتي طب الأسنان، وذلك حرصا منها على ضمان تكافئ الفرص بين جميع المترشحين لولوج التكوينات في الشعب المذكورة.

وأوضحت الوزارة أيضا بأن هذه المقاربة الجديدة تنبني على أربعة محددات أساسية تتمثل في تنظيم مباراة مشتركة لولوج السنة الأولى في التكوينات في الطب والصيدلة وطب الأسنان عوض 11 مباراة التي جرت العادة على تنظيمها سابقا، واعتماد بوابة إلكترونية وطنية لتدبير جميع محطات المباراة المشتركة، وتقريب مراكز المباراة من مقرات سكنى حاملي شهادة البكالوريا حفاظا على صحتهم وسلامتهم، وتخفيض عتبة انتقاء المترشحين لاجتياز المباراة المشتركة عبر توسيع قاعدة حاملي البكالوريا الذين تم قبولهم في الانتقاء التمهيدي.

وحسب ذات البلاغ فإن اعتماد هذه المقاربة أسفر عن الانتقاء التمهيدي لحوالي 56 ألف و600 مترشحا ومترشحة لاجتياز المباراة المشتركة من بين 72 ألف و532 المسجلين على البوابة الإلكترونية الوطنية.

كما تم تحديد عتبة الانتقاء التمهيدي في معدل يساوي 12 على 20 وذلك باعتماد معدل الامتحان الوطني الموحد بنسبة 75 في المائة ومعدل الامتحان الجهوي للبكالوريا بنسبة 25 في المائة، واعتماد 88 مركزا لاجتياز المباراة المشتركة بالمدن والمراكز الجامعية المتواجدة في أكثر من 42 عمالة أو إقليم بمختلف جهات المملكة، مما سيمكن من تقليل تنقلات المترشحين في هذه الظروف الاستثنائية، وكذا تعبئة ما يفوق 4 آلاف مراقب للمباراة (أساتذة باحثون وأطباء داخليون ومقيمون وأطر إدارية وتقنية وطلبة دكتوراه من جميع الجامعات الوطنية ).