جمال امدوري

سلمت السلطات الإسبانية، الخميس الماضي، طالبا صحراويا يدعى “الح أمع” ويلقب بـ”صدام”، إلى السلطات المغربية، وذلك بسبب ضلوعه في مقتل الطالب الأمازيغي عمر خالق الملقب بـ”إزم”. ونشرت صفحة فيسبوكية تدعى “اللجنة الإعلامية للطلبة الصحراويين بمراكش” وهو فصيل يتبنى أطروحة “البوليساريو”، خبر ترحيل السلطات الإسبانية لـ”صدام”، من جزر الكناري إلى مدينة الناظور، حيث تم تسليمه للسلطات المغربية مساء يوم الخميس الماضي 17 يناير 2019.

وفي ذات السياق، أشارت مصادر متطابقة، إلى أن الموقوف والذي صدرت في حقه مذكرة بحث وطنية منذ 3 سنوات لمشاركته في قتل الطالب الأمازيغي “إزم”، تقدم بطلب اللجوء إلى إسبانيا، غير أن طلبه قوبل بالرفض.

وأضافت المصادر ذاتها، أنه تم ترحيل الموقوف إلى المغرب، حيث تم إيداعه سجن الأوداية بمراكش، قبل أن يتم عرضه أمس الاثنين على أنظار وكيل الملك لدى المحكمة الابتدائية بمراكش.

مصدر قريب من ملف الطالب الأمازيغي عمر خالق الذي قتل على يد طلبة صحراويين موالين لـ”البوليساريو” سنة 2016 بمقربة من جامعة مراكش، قال في تصريح لجريدة “العمق”، إن الموقوف المذكور كان يدرس بجامعة القاضي عياض خلال التاريخ الذي قتل فيه “إزم”، غير أن اسمه لم يكن ضمن المبحوث عنهم آنذاك. وكانت محكمة الاستئناف بمراكش، قد أيدت شهر أبريل من العام الماضي، الحكم الابتدائي الصادر في حق 18 متهما في قضية قتل الطالب الأمازيغي عمر خالق الملق بـ”إزم” بالسجن 89 سنة سجنا نافذا.

المصدر: العمق المغربي