جديد انفو - اوفوس/ متابعة

اندلع حريق قوي مساء أمس الأربعاء 3 يوليوز 2019 في حدود الثالثة بعد الزوال بواحة قصر الزاوية القديمة والبلاغمة باوفوس التابعة ترابيا لإقليم  الرشيدية  .

وحسب مصادر الجريدة من عين المكان فإن سبب الحريق الذي لم تشهد المنطقة مثيلا له اندلع بسبب ارتفاع الحرارة المفرطة التي يعرفها الجنوب الشرقي في هذه الايام وساهمت الرياح في نقله بسرعة مفرطة من مكان لاخر وحسب  ذات المصادر فهناك اضرار كبيرة  بالواحة حيث الاحصائيات الاولية بينت ان ما يزيد على 2500 نخلة احرقت و 1500 زيتونة  وخلايا النحل وكل المزروعات المجالية  دون ضحايا في الارواح.

وقد تم اخماد الحريق في حدود التاسعة ليلا بمجهودات قوية من رجال الوقاية المدنية والسلطات المحلية والساكنة التي استعملت البراح كما هو معهود قديما بقصور الجنوب الشرقي قصد التعاون وانخراط الساكنة في الاخماد .

كما لاحظت الساكنة استعمال طائرتينل لتسريع عملية انقاد الواحة بوجه اسرع وحسب نفس المصادر فان الحريق انتقل صباح اليوم الى نواحي قصر بوسعيد والسلطات ورجال الوقاية المدنية جميعهم منخرطون في العملية لايقاف انتشارها من جديد.

اشتعال النيران أرعب الساكنة وحسب فيديوهات منتشرة بشكل كبير على تطبيقات الوات ساب فان بعض الساكنة افرغت بيوتها وانتقلت لجانب الطريق وللاماكن الامنة حفاظا على ارواحها، والنداء موجه لساكنة الواحات  وجمعيات المجتمع المدني التي تشتغل على التنمية ان تقوم بحملات توعوية والمساهمة في  تنقية اعشاش النخيل واتلاف كل  ما هو يابس وجمع بقايا الزجاج وعدم اشعال النيران والقيام بحملات بيئية مستمرة لتجنب خسائر الواحة  من الحريق والتي تتكرر تقريبا كل سنة بواحات درعة تافيلالت.