نبارك أمرو - الواحة بوست

توج الائتلاف المدني من أجل الجبل، يوم الأحد الماضي بأزرو، الزميلة فاطمة وشرع الصحفية بقطب الأمازيغية بالشركة الوطنية للاذاعة والتلفزيون، بقلادة سفيرة الجبل، فيما تم الاحتفاء بالبطلة الشابة آية وهرة التي تميزت وطنيا ودوليا في رياضة الكراطي.

وقال الائتلاف المدني، على صفحته الرسمية “فيسبوك” إن اختيار الصحافية وشرع، منشطة البرنامج الحواري المباشر “ طريقة المواطنة”، التي تم تقليدها بهذه القلادة، خلال المنتدى الوطني للهيئات الاستشارية الذي نظمه الائتلاف، لم يكن اعتباطيا.

وأكد ائتلاف محمد الديش، أن وشرع تعتبر ابنة الجبل و مناضلة صنديدة مدافعة عن حقوق ساكنة المناطق الجبلية، “ حيث جعلت من برنامج “طريق المواطنة” منبرا لكل أبناء الجبل للتعبير عن مشاكلهم و تطلعاتهم بدون أن يطال مقص الرقابة مطالبهم”.

وأضاف المصدر ذاته، أن تتويج الزميلة الصحافية بهذا الوسام والاحتفاء بها هو بحد ذاته شرف لأعضاء الائتلاف المدني من أجل الجبل الاحتفاء “كونها تستحق الأفضل”.

وفي السياق ذاته، قال محمد الديش المنسق الوطني للائتلاف إن أبرز الرهانات المطروحة على الهيئات الاستشارية في المناطق الجبلي يتجلى في تشكيل نخبة قادرة على مواكبة عمل المنتخبين، كون أغلب المنتخبين في المناطق الجبلية لا يتوفرون على مستوى دراسي جيد.

وأضاف الديش في تصريح صحفي، علي هامش المنتدى، أن أغلب النخب لا تستقر في الجماعات الترابية الجبلية، فيما تتجلى الصعوبة الثانية في غياب ثقافة الإشراك وثقافة التشارك، إذ أن كل منتخب يوكل باسم المواطنين ويطالبونه بتفعيل دوره، بالاضافة إلى أن هناك بعض المنتخبين لا يحضرون الدورات ويعتبرون دورهم ثانويا.

وزاد المتحدث أن هدف المنتدى الوطني للهيئات الاستشارية الذي نظمه الائتلاف هو المساهمة في وجود هيئات استشارية مشاركة ومبادرة، وهذا ما حرصنا عليه في التكوينات والمواكبة التي وفرناها لفائدة الهيئات الاستشارية بكل من جهة فاس مكناس، وجهة درعة - تافيلالت، وجهة بني ملال-خنيفرة، يؤكد محمد الديش.

جدير بالذكر أن الائتلاف المدني من أجل الجبل، نظم بشراكة مع مبادرة الشراكة الأمريكية الشرق أوسطية، المنتدى الوطني للهيئات الاستشارية، والذي عرف حضور ممثلي الهيئات الاستشارية بكل من جهة فاس-مكناس، جهة درعة-تافيلالت، جهة خنيفرة-بني ملال.

وناقش المشاركون خلال هذا المنتدى الذي احتضنته مدينة أزرو يوم الأحد 29 دجنبر 2019 عددا من الإكراهات والصعوبات التي تواجه تفعيل أدوار الهيئات الاستشارية بالمغرب.


المصدر: الواحة بوست