جديد أنفو - تنغير / متابعة

أقدمت اللجنة المنظمة للنسخة الأولى للإحتفال باليوم الوطني للمهاجر بتنغير، مساء الخميس 10 غشت الجاري على التشويش على الشاعر الأمازيغي الشيخ ليسيور أثناء إلقاءه لقصيدة شعرية ينتقد فيها سياسة حكومة أخنوش والوضع الذي يعيشه المغرب في الوقت الراهن من غلاء أسعار مختلف المواد الاستهلاكية والمحروقات، وذلك عبر إطلاق موسيقى تعيق تتبع الجمهور للشيخ ليسيور، حتى لا يُسمع خطابه النقدي.(الفيديو)

وأثار التشويش على شعر الشيخ ليسيور بتنغير غضب عدد من النشطاء الجمعويين حيث كتب الناشط الأمازيغي لحسن أمقران في تدوينة نشرها على حسابه الشخصي بالفايسبوك،"الخزي والعار لمن أعطى الأمر بالتشويش على الشاعر الشيخ لوسيور وهو يلقي قصيدته من على منصة مهرجان بتنغير، قصيدة لم تتعرض للثوابت الوطنية ولم تخرج عما هو مطروح في ساحة النقاش العمومي المغربي. صاحب الأمر بالتشويش لم يستسغ أن يسمع كلمات الشاعر وهي توجه سهام النقد للسيد رئيس الحكومة وسياسته وهو أمر شائع في كل بلدان العالم".

واضاف امقران في نفس التدوينة،"هذا السلوك الصبياني وغير المسؤول من صاحب الأمر أعطى نتيجة عكسية بالنظر لحجم متابعة الفيديو وحجم التضامن مع الشاعر الشيخ لوسيور، صحيح أنه تجرأ على شاعر بسيط وعفوي في شخصه، لكنه عميق في تصوراته وأفكاره، متفوقا على صاحب قرار التشويش في الجرأة والصراحة ونظافة اليد، لكن هذه الجرأة إن لم نقل الوقاحة تدل على هناك من يأكل من الفتات ويرضى لنفسه أن يكون عبدا لأولي النعمة /الفتات".

وقال في ذات التدوينة "متأكد جدا أن صاحب الأمر لن يتجرأ على توقيف شخص لو كان يلقي كلمته بربطة عنق في صالون مكيف ولو كان مضمونها أكثر قوة و إحراجا للحكومة، المتعجرف تجرأ ليس فقط على الشيخ لوسيور من باب الاحتقار والاستصغار، بل على كل الجمهور المتابع القصيدة الشعرية من باب الاستبلاد والاستغباء، ولو أنه كان من الأجدر "إعادة تربية" صاحب القرار من جانب الجمهور بالمطالبة بالسماح للشيخ بإتمام قصيدته أو مغادرة الساحة".

وسجل الناشط الأمازيغي لحسن امقران تضامنه مع الشيخ لوسيور ومع الجمهور وتأسف لردة فعله السلبية، و"تضامنه أيضا مع الخطأ التقني والموسيقى الصاخبة اللذين حاول البعض إقحامهما عنوة في الجريمة النكراء".

وفي تعليقه على هذا التشويش كتب الأستاذ الباحث وديع سكوكو "ليس هكذا يُعامل الفنان، وليس هكذا يُعامل الناقد، وليس هكذا يَتَعامل المؤمن بدور الفن والفنان، والثقافة بشكل عام..."

ما يجب أن يخشاه المنظمون، مهما كان انتماءهم وانتسابهم ... يوجد بالقرب من المنصة من طرق مهترئة، ونفيات في كل مكان، و وووو.

ما قمتم به في حق الشيخ ليسيور ومجموعته يضيف سكوكو سلوك يؤكد أن بينكم وبين الفن والثقافة عقودا من الزمن.

يشار أن الأمسية الفنية تم تنظيمها من طرف جمعية صاغرو ن إيمال بدعم من مجلس جهة درعة تافيلالت وبشراكة مع جمعية لفوال الموسيقية لإحياء التراث والإبداع الفني، وذلك إحتفالا باليوم الوطني للمهاجر في نسخته الأولى، تحت شعار : "الشباب المغاربة بالخارج : انتظارات واسهامات".